ينقسم التسوق عبر الإنترنت إلى المراحل التالية 1- تتم عملية التسوق عبر الإنترنت بشكل عام عن طريق طلب السلع أو الخدمات، حيث يكون المتسوق في مكان غير المكان الذي توجد فيه الخدمة أو البضائع، ويتم تقديم الإجابة بخصوص تقديم الخدمة أو البضائع على الإنترنت، وبالتالي يتم تكوين الموقع الإعلامي. على الشبكة وسيلة العرض المحددة لعملية التسوق.

2- المرحلة الثانية من التسوق عبر الإنترنت هي إبرام عقد بين المتسوق والبائع. يتم العرض والقبول على شبكة الإنترنت، ويتم ذلك بعدة طرق حسب محتوى النشاط التجاري وطريقة التعاقد المقامة في الموقع. بشكل عام، إرادة البائع تلبي إرادة المتسوق ويتم التوصل إلى اتفاق بينهما على الإنترنت.

أين تتسوق عبر الإنترنت

يحتوي الإنترنت على أنواع مختلفة من مواقع التسوق وهذه قائمة ببعض أنواع المواقع التي يمكن أن نجدها أثناء التسوق عبر الإنترنت

1- يمكن التسوق على الإنترنت مباشرة من موقع الويب الخاص بصاحب المنتج الذي يقوم بتصنيع أجهزة الكمبيوتر وموقعه الإلكتروني. 2- يمكن الشراء من موقع متجر له حضور فعلي للبيع بالتجزئة أو يرسل بضائعه بالبريد.

3- يمكن التسوق على الإنترنت من متجر متخصص في بيع سلعة معينة وله حضور فقط على الإنترنت مثل موقع إلكتروني متخصص في بيع الكتب.

4- يمكن التسوق على الإنترنت من موقع مركز تسوق كبير على الإنترنت يبيع أنواعًا مختلفة من المنتجات بالكامل.

5- من الممكن التسوق عبر الإنترنت من مواقع المزادات على الإنترنت.

هناك العديد من الطرق والوسائل التي يمكن استخدامها للتسوق عبر الإنترنت، بما في ذلك

1- بطاقة الائتمان من أكثر طرق ووسائل الدفع شيوعًا على الإنترنت استخدام بطاقة الائتمان. في بعض المواقع، يمكن طلب شيء ما، ثم يتم إرسال شيك أو حوالة بريدية لإكمال عملية التسوق. يمكن أيضًا استخدام ما يسمى بالمحفظة المالية الإلكترونية عند الدفع. يجعل استخدام هذه الحافظة عملية الدفع أسهل لأن بيانات المتسوق لن تتم كتابتها في كل مرة يشتري فيها شيئًا، حيث يتم تخزين البيانات في الحافظة. أسهل طريقة للدفع عند التسوق عبر الإنترنت هي استخدام بطاقة الائتمان، ولكن هناك بعض القلق الذي يحدث عند إرسال رقم بطاقة الائتمان عبر الإنترنت، وهو الخوف من أن يستخدمه بعض المتسللين لتبادل بعض الأشياء أو إجراء مكالمات طويلة. هناك أيضًا خوف من أن الموقع الذي تم إرسال بطاقة الائتمان إليه سيأخذ المال ويهرب. يتطلب هذا اهتمامًا خاصًا، لأن إرسال بطاقات الائتمان من خلاله أكثر أمانًا من الطريقة التي يتم التعامل بها في الواقع.

2-الدفع باستخدام المحفظة الإلكترونية يمكن للملل أن يتسرب إلى المتسوق عندما يقضي الكثير من الوقت في التسوق عبر الإنترنت لأنه يتعين عليه كتابة نفس بيانات بطاقة الائتمان والبيانات الأخرى مثل الاسم والعنوان ورقم الهاتف وأشياء أخرى في كل مرة يتسوق فيها اريد شراء. يمكن للوقت استخدام محفظة النقود الإلكترونية وفكرة هذه المحفظة بسيطة، فقط بيانات المتسوق تتم كتابتها مرة واحدة وعندما يزور أي موقع على الإنترنت ويريد الدفع باستخدام بطاقة ائتمان، سيتم إرسال هذه البيانات تلقائيا إلى هذا الموقع.

أهم المميزات عند التسوق عبر الإنترنت

الحصول على عينات مجانية من المنتجات قبل شرائها من أفضل وأفضل الميزات التي يوفرها على الإنترنت إمكانية تجربة المنتج قبل شرائه. يمكنك الحصول على عينات مجانية من الأقراص المضغوطة وأشرطة الفيديو وبرامج الكمبيوتر ثم تجربتها. يمكنك الحصول على الكثير من العينات المجانية لأنها غالبًا مجموعة من وحدات البت والبايت التي يرسلها جهاز كمبيوتر في مكان ما على الإنترنت إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك.