وسائل الاتصال مصطلح يشير إلى الوسائل والطرق التي تعمل على نقل الإشارات والمعلومات بين الناس والتبادلات الفكرية والعاطفية بين الناس. شخصان أو أكثر من أجل الوصول إلى أهداف معينة، وهي نقل رسائل واضحة بين الناس. أما التواصل الجماعي بين الناس فهو لنفس الهدف ولكن بطريقة مختلفة أي باستخدام وسيلة مختلفة، حيث أن طريقة الاتصال بين شخصين تختلف عن تلك بين المجموعة.

مكونات عملية الاتصال

تتكون عملية الاتصال كأي عملية من ثلاثة أطراف وهي كالتالي

  • المرسل يمثل الطرف الأول وهو الشخص الذي يتحكم في عملية الاتصال بإرسال الرسالة بطريقة ما.
  • المتلقي هو الطرف الثاني، وهو الشخص الذي يستقبل الرسائل المرسلة من قبل الطرف الأول المتلقي، ولا يتحكم في عملية الاتصال مثل الطرف الأول.
  • الرسالة وهي الطرف الثالث، وتتكون من كلمات أو عبارات أو إشارات تنتقل من المرسل إلى المستقبل أثناء عملية الاتصال، ويتبع الرسالة رد فعل بعد وصول الرسالة إلى المتلقي، وبعضها اعتبر رد الفعل طرفًا رابعًا.
  • وسيلة الاتصال، وهي الأداة التي يتم من خلالها إرسال الرسائل والإشارات من المرسل إلى المستقبل للوصول إلى الهدف المنشود من عملية الاتصال.

كما أحدثت وسائل الاتصال ثورة كبيرة في العالم، حيث استطاعت تحويل العالم الكبير إلى قرية صغيرة جدًا، كما تمكنت أيضًا من فتح الطريق للجميع للتواصل مع الناس في الأماكن البعيدة، لذا فإن أصبح العالم الكبير كما لو كان قرية صغيرة جدًا. حيث يعرف الإنسان علمه بأقل جهد وأقل تكلفة.

والشيء المذهل الذي بقي في عالم الاتصالات هو تقريب المسافات الذي كان من أكبر المشاكل والعيوب في العصور القديمة، حيث كان الشخص في الماضي يكافح لإيصال معلومات أو رسالة إلى شخص ما في مكان ما، ولكن سرعان ما كل هذه تلاشت العواقب وأصبحت أسهل بكثير مما كانت عليه في السابق، كما أصبحت الدراسة في الخارج أسهل للأطفال، حيث يمكن طمأنة الآباء بشأن أطفالهم في الخارج من خلال وسائل الاتصال بمختلف الأشكال والأنواع.

مراحل تطوير الاتصال

طرق ووسائل الاتصال في الماضي كانت بواسطة الحمام الزاجل عن طريق ربط الرسالة بقدم الحمامة، وبترك الحمامة تطير وتذهب إلى صاحب الرسالة، ثم بدأ الناس في استخدام النار للتواصل، وبعد ذلك تطور الأمر وتمكن العلماء من اختراع الهاتف البدائي، وبدأ الهاتف في التطور حتى أصبح في شكله الحالي، ثم اخترع العلماء الإنترنت التي استطاعت تحويل العالم إلى مكان صغير جدًا، وتمكن من تقصير المسافات بشكل كبير بين الناس.