أهم لغات البرمجة المستخدمة حاليا

مع التطور المطرد في جميع أشكال ومجالات الحياة، وخاصة الأجهزة الذكية وشبكات الاتصال والاتصالات، أصبحت لغات البرمجة جانبًا مهمًا. لا تستطيع أيدينا اليوم القيام بالوظائف التي صُنعت من أجلها بدون لغات البرمجة التي تتحكم فيها.

هناك العديد من اللغات المستخدمة حاليًا، اعتمادًا على الغرض منها. توجد لغات لصفحات مواقع الويب ولغات قواعد البيانات والشبكات بالإضافة إلى تطبيقات الهواتف الذكية ومن بين هذه اللغات

جافا

Java هي لغة تعتمد على الكائنات، والتي تُعرف باسم (الكائنات) في البرمجة، مما يجعلها سهلة التطبيق نسبيًا، حيث لا يضطر المبرمج إلى تكرار جمل البرمجة لنفس الغرض، بل يقوم بإنشاء الكائن مرة واحدة، ثم يطلق عليها كلما دعت الحاجة، بالإضافة إلى أن هناك العديد من الكائنات الجاهزة التي يمكن للمبرمج استخدامها، ويتم تضمينها في مكتبات البرامج التي تدعم برمجة Java مثل برنامج netbeans، ولغة Android لبرمجة العديد من الهواتف الذكية المنتشرة حاليًا هي لغة Java بشكل أساسي مع بعض الإضافات.

سي #

C # هي لغة موجهة للكائنات وتعتمد على العديد من الأنماط. تم اعتماده من قبل Microsoft، المطور الرائد لأنظمة تشغيل الكمبيوتر، لتطوير لغة .NET.

ظهرت لغة جديدة عام 1995 م، وهي تعمل على عدة بيئات مثل Windows و Linux، وقام مجموعة من المبرمجين بتطويرها بهدف استخدامها على الخوادم، في صفحات الويب، لتوفير واجهات رسومية على مواقع الويب، ولكنها تستطيع ذلك. تستخدم لأغراض أخرى.

لغة الاستعلام والمؤشرات الهيكلية SQL

هي لغة غير إجرائية تستخدم لتنظيم قواعد البيانات والتحكم فيها، وهي مقسمة إلى عدة أنواع وهي لغة التعريف ولغة المعالجة ولغة التحكم، وكلها تختص بالتعامل مع قواعد البيانات، من إنشاء، التعديل والبحث والحصول على البيانات.

لغة جافا سكريبت

تعاونت Netscape و Sun Micro Systems لإنشاء هذه اللغة، التي تختلف تمامًا عن لغة Java، وليس لها علاقة بها. هدفها هو إنشاء مواقع ويب أكثر تفاعلاً مع المستخدم، مثل إدخال البيانات على الموقع، أو طلب بيانات محددة. يتم تنفيذه في جزأين، بما في ذلك ما يتم تنفيذه على جهاز المستخدم بمساعدة المتصفح، بما في ذلك ما يتطلب العودة إلى الخادم، وأبسط مثال على ذلك هو إنشاء بريد إلكتروني، حيث أن المعلومات التي يتم إدخالها تحتاج إلى JavaScript .