مفهوم وتعريف ومعنى تقنية المعلومات

تكنولوجيا المعلومات هي مظهر من مظاهر الاستثمار العام والخاص في العلوم والهندسة (S&E) التي من خلالها يتم تمكين تغييرات واسعة وهامة في المجتمع. ويتم ذلك من خلال مراقبة ومقارنة التطور السريع والتوسع في تكنولوجيا المعلومات الذي أدى إلى الثورة الصناعية، وهذا التوسع من حيث إمكانية نطاقها وتأثيرها على المجتمع كبير جدًا. إن التقدم الطفيف في التقنيات الحديثة الأخرى لديه أيضًا القدرة على التأثير والتأثير بشكل جذري على طريقة عمل الناس وكيف يعيشون ويتعلمون ويحكمون أنفسهم. كما تعلم ما هو الحال مع الثورة الصناعية، فإنها ستحدد بمرور الوقت اتجاه العديد من التغييرات التي يصعب التنبؤ بها في الوقت الحالي.

العلاقة بين تكنولوجيا المعلومات والعلوم والهندسة جانبان. بالإضافة إلى كونها نتاجًا للعلوم والهندسة، فقد أتاحت تكنولوجيا المعلومات التغيير في العلوم والهندسة. أصبحت تكنولوجيا المعلومات جزءًا مهمًا من الاقتصاد الهندي، على سبيل المثال، تستخدم S & E استخدامًا مكثفًا لنمذجة الكمبيوتر والمحاكاة ونصيبًا كبيرًا من تقدم قاعدة البيانات في الشبكات التي تسهل التعاون العالمي للبحث وتطوير المنتجات، وتنفيذ نتائج البحث الأكاديمي وإجراء كميات كبيرة من التطبيقات التطبيقية البحث والتطوير، فهو يؤثر أيضًا على خط أنابيب العلوم والتكنولوجيا من خلال التأثير على الطلب على الأشخاص ذوي المهارات التقنية، ومن خلال استخدامه في التعليم على جميع المستويات.

تعكس تقنية المعلومات مزيجًا من التقنيات الثلاث، والحوسبة الرقمية، وتخزين البيانات، والقدرة على نقل الإشارات الرقمية عبر شبكة اتصالات. أدى التغيير السريع في تكنولوجيا أشباه الموصلات، وتخزين المعلومات والشبكات، إلى جانب التطورات في البرمجيات، إلى تمكين تطبيق التكنولوجيا الجديدة وخفض التكلفة ونشرها على نطاق واسع. نطاق تطبيق التوسع يجعله أكثر فائدة من وقود توسيع المعلومات.