أسهل لغة برمجة

تعتبر لغة البرمجة (PHP) من لغات البرمجة لأنها لا تحتاج إلى تعريف المتغيرات وتعنيها أو تعيين حد معين للمصفوفة، بل إنها تمكننا من العمل مع مصفوفة واحدة ضمن مصفوفة أخرى بأسهل طريقة.، بالإضافة إلى احتوائه على أكبر عدد ممكن من التفسيرات وحل المشكلات، أي عند حدوث خطأ، يمكن حله عن طريق البحث بسهولة.

يمكننا تعريفها على أنها لغة برمجة نصية مصممة لتستخدم في تطوير وبرمجة تطبيقات الويب، أو لإنتاج برامج غير مرتبطة بالويب، حيث إنها لغة برمجة مفتوحة المصدر، وقد طورها بعض المتطوعين، حيث تتميز بأنها داعمة البرمجة الشيئية وهياكلها النحوية تشبه تلك الموجودة في (ج) اللغة، وتعمل على أنظمة تشغيل متعددة مثل Windows و Linux.

تاريخ موجز لـ PHP

كان أول ظهور لهذه اللغة في عام (1995 م) من قبل “Rasmors Laerdoff”، عندما كانت تسمى في ذلك الوقت (PHP / FI) ولم تكن لغة برمجة كاملة، بل كانت تطبيقات مستخدمة في Perl اللغة، وفي عام (1997 م) تم إصدار (2.0) من لغة PHP / FI، وكان عدد مستخدمي اللغة في ذلك الوقت (50000) مجال.

إلا أن هذه اللغة لم تكن قوية بالشكل المطلوب للتجارة الإلكترونية، لذلك تم إطلاق نسخة أخرى (PHP 3) في عام (1998 م) والتي تتميز بقدرتها على التوسع مما أدى إلى زيادة الطلب عليها، بالإضافة إلى زيادة ميزة أخرى موجهة للكائنات، وهنا تم تغيير اسم البرمجة ليصبح اسمها PHP (بدون FI)، وفي عام (2000 م) تم تطويره وإصدار إصدار آخر أحدث، وهو (PHP 4.0)، والذي تطور لخدمة أكبر عدد من خوادم الويب، وطرق ووسائل آمنة لمعالجة مدخلات المستخدم، وكذلك تحسين الأداء، خاصة في البرامج المعقدة، وتحسين التوسع اللغوي.

استخدامات PHP وميزاتها

لهذه اللغة استخدامات عديدة منها

  • يتم استخدامه كواجهة سطر أوامر أو لتطوير البرامج بواجهة رسومية على الكمبيوتر. يمكن استخدامه أيضًا في معظم خوادم الويب وأنظمة التشغيل. بالإضافة إلى ذلك، قدم مطورو هذه اللغة كود المصدر الخاص بها حتى يتمكن المستخدم من تطويرها أو بنائها بما يتناسب مع احتياجاته.
  • يأخذ أوامر من ملفات (php) كمدخلات وإخراجها في شكل بيانات تقبل العرض، كما يحول الملفات المكتوبة للمعالجة بواسطة محرك (ZEND).
  • يمكن استخدامه مع أكبر عدد من أنظمة إدارة قواعد البيانات، حيث يتميز بالمرونة وسرعة النشر.
  • يتم استخدامه في تطوير البرامج التي تسهل مهام الإدارة لمسؤولي النظام.
  • يوفر مكتبات واجهة رسومية مثل GTK و Qt.