شكل ظهور شبكة الويب العالمية، الإنترنت، ثورة في عالم الاتصالات والمعلومات. بعد أن كان التواصل بين الناس وتبادل المعلومات بينهم صعبًا في كثير من الحالات، جاءت شبكة الويب العالمية لتقصير المسافات وتقريب المسافة البعيدة وجعلها في متناول اليد. أول استخدام لشبكة الويب العالمية كان من قبل الجيش الأمريكي، ليدرك بعد ذلك أن للعالم أهميته وفوائده العديدة، لذا اكتشف ما هي أبرز مزايا ومزايا الإنترنت التي جعلته عالمًا من أهمية من قبل قطاعات مختلفة من الناس الذين وجدوا فيها ملاذاً سهّل عملهم واتصالاتهم

تنبع أهمية الإنترنت من كونها وسيلة للتواصل بين الناس وتبادل المعلومات بينهم، بحيث يصبح الإنسان قادرًا على سبيل المثال على التحدث مع قريب يعيش بعيدًا عنه، وهذا مكن الناس من استخدامها. الإنترنت بدلاً من الاتصال الهاتفي الدولي، وهو عبء على كثير من الناس بسبب تكلفته المتزايدة. ابتكر المبرمجون حول العالم وسائل اتصال وبرامج تسمح بالكتابة والمحادثة الشفوية بين الناس، مثل Messenger وغيره.

تكمن أهمية الإنترنت أيضًا في كونه مساحة واسعة تحتوي على ملايين الصفحات والمواقع التي يبتكرها الناس ويضعون فيها كل معلومة مفيدة من العلم والمعرفة، فتشاهد إنسانًا عصريًا وإذا أراد أن يعرف معلومة معينة، يستخدم محركات البحث ويضع كلمة معينة لفتح آلاف المواقع المتعلقة بالموضوع الذي يريده، وبذلك أصبح الإنترنت مصدرًا مهمًا وأساسيًا للطالب المعرفي والمفكر الذي يريد أحيانًا الوصول إلى المعلومات في أقصر الطرق.

كما يتيح الإنترنت للكثير من الناس عرض الأخبار العاجلة والمحدثة المتعلقة بالشؤون السياسية وغيرها دون جهد وفي الوقت الحقيقي، وقد أدركت العديد من الصحف والمجلات أهمية الإنترنت وأنشأت مواقع وصفحات إلكترونية بالإضافة إلى الصحف الورقية، وكذلك العديد من المحطات التلفزيونية التي لم تقتصر على بثها على التلفزيون، بل قدمت خدمة البث المباشر على الإنترنت لتكون في متناول الجميع.

تكمن أهمية الإنترنت في كونه وسيلة لبث خدمة الأقمار الصناعية التي تحدد المواقع الجغرافية، ويستخدم الكثير من الناس برامج لعرض بث الكاميرات الموضوعة للمراقبة والحراسة وما إلى ذلك. تمكنهم من قضاء أوقات ممتعة على الإنترنت، مع الإشارة إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر من بعض المواقع التي تسيء إلى الأخلاق والدين.