أصبح الكمبيوتر من أساسيات الحياة ومن الضروري أن يتوفر في كل منزل. الجهل أو الأمية لم يعد فقط في القراءة والكتابة، ولكن أيضا الأمية الحاسوبية. لقد أصبح من الضروري جدًا تعلم استخدام الكمبيوتر، خاصة في ظل هذا التطور السريع للإلكترونيات والبرامج. والإنترنت.

لكي تتعلم استخدام الكمبيوتر، يجب أن تعرف أهم القواعد التالية وأهم أساسيات الكمبيوتر

  • يجب أن تعرف ما هي لوحة المفاتيح وما تعنيه الأرقام والحروف الموجودة عليها وكيفية استخدامها. ستلاحظ أن هناك أرقامًا تستخدم لإكمال العمليات الحسابية أو إذا كنت تريد ترقيم الجمل والعبارات والكلمات والعبارات.
  • ستلاحظ وجود جميع الأحرف العربية على لوحة المفاتيح، بحيث يمكنك استخدامها في الكتابة.
  • هناك أيضًا مفاتيح يتم رسم الاتجاهات عليها، لتسهيل تحريك المؤشر لأعلى ولأسفل، خاصة إذا كنت تستخدم برنامجًا.
  • مفتاح المسطرة الذي يساعدك على وضع مسافات بين الكلمات والعبارات، ومفتاح الحذف لحذف أي شيء لا تريده، ومفتاح الإدخال لإدخال المعلومات، ومفتاح ctrl الذي نستخدمه مع حرف لإكمال مهمة حسب الحرف الذي استخدم، ومفتاح التحول الذي نستخدمه أيضًا مع الأحرف لإكمال وظيفة، مثل حركة الضمة، والمد والجزر، والفتحة، وما إلى ذلك، ويتم كتابتها على كل حرف، فنحن نعرف الحركة التي سنحصل عليها إذا استخدمنا هذا المفتاح معها.
  • عند بدء تشغيل الكمبيوتر بالضغط على مفتاح التشغيل، ستظهر لك الشاشة الرئيسية للكمبيوتر، وتحتوي على بعض الاختصارات المهمة مثل الكمبيوتر وسلة المحذوفات ولوحة التحكم. Word و Excel والعديد من البرامج الأخرى، يمكنك تحريك مؤشر الفأرة واختيار البرنامج الذي تريده والضغط عليه بزر الفأرة الأيسر وسيتم فتح البرنامج لك ويمكنك إغلاق البرنامج بالضغط على زر الإغلاق وهو في شكل الحرف x وإذا كنت تريد إبقاء البرنامج مفتوحًا، ولكن إذا كنت ترغب في تشغيل برنامج آخر، فقم بتصغير البرنامج بالنقر فوق رمز يشبه هذا.
  • كانت هذه لمحة موجزة عن كيفية فتح وتشغيل الكمبيوتر ومعرفة بعض الاختصارات المهمة من أجل الحصول على فكرة عامة عن الكمبيوتر وتذكر دائمًا أن تعلم الكمبيوتر يحتاج إلى ممارسة والرغبة في ذلك لتسهيل الأمر عليك للتعلم، لأن تعلم الكمبيوتر ليس بالأمر الصعب، بل بالأحرى سهل للغاية وستلاحظ بعد جلوسك على الكمبيوتر مرتين، أصبحت أكثر اعتيادًا علي وتعلمت أكثر من ذي قبل.