من أكثر الأمور المزعجة التي يواجهها مستخدم الكمبيوتر هو البطء أو التباطؤ في أداء الكمبيوتر لمهامه المختلفة، وما هي أسباب هذا الأمر إما بسبب وجود خلل في بعض أجزاء الجهاز نفسه، أو بسبب خلل في التطبيقات والسعة وبرامج التشغيل فيه، ومن أجل تسريع أدائه، يجب معرفة السبب أولاً من أجل تحديد الإجراء المناسب بناءً عليه، وهذه هي القاعدة، ولكن يمكن للمستخدم العادي العادي القيام ببعض الأشياء البسيطة التي من شأنها تسريع أداء الحاسب لمهامه المختلفة ومنها ما يلي

أولاً حذف جميع الملفات والصور والبرامج غير الضرورية بما في ذلك ملفات تعريف الارتباط أيضًا بحيث يتم تقليل المساحة غير الضرورية التي يشغلها على القرص الصلب وهذا من شأنه أن يقلل الضغط على الكمبيوتر ويؤدي إلى تحسين أداء مهامه وزيادة سرعته. .

ثانيًا ترقية ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) بسعة أكبر، وهي المسؤولة عن الذاكرة الثانوية المؤقتة في الكمبيوتر، والتي تعمل على معالجة المهام قيد التنفيذ خلال فترة التشغيل.

ثالثًا تنظيف المراوح الموجودة داخل الكيس وتنظيف الكيس من الداخل بشكل عام.

رابعًا تثبيت برنامج مضاد للفيروسات محدث وإجراء فحص دوري للكمبيوتر ضد الفيروسات، لأن الفيروسات تعمل على إبطاء الكمبيوتر وشلّه تدريجيًا حتى يصبح في النهاية فاسدًا تمامًا.

خامساً هناك العديد من التطبيقات والأوامر التي يمكن أداؤها ولكنها تختلف باختلاف نوع إصدار الويندوز المثبت على الجهاز، وهذا من شأنه زيادة سرعة أداء أي جهاز كمبيوتر بشكل ملحوظ وفعال.

سادساً ابق الكيس بعيداً عن أي مصدر حراري مثل الصوب الزراعية للمحافظة على درجة حرارة تبريد مناسبة، لأن درجات الحرارة المرتفعة تؤثر على أداء وكفاءة أجهزة الكمبيوتر بأنواعها.

سابعًا انتبه قدر الإمكان لعدم تشغيل أكثر من تطبيق في نفس الوقت، لأن ذلك سيقلل الضغط على ذاكرة الوصول العشوائي وسينعكس إيجابًا على سرعة الجهاز.

ثامناً عند تصفح الإنترنت التقيد بقدر معقول من الصفحات المفتوحة للمواقع المختلفة. إن كثرة فتح الصفحات على الإنترنت يؤثر بشكل كبير على سرعة التحميل والتنزيل والتصفح. كلما زاد الرقم، كانت السرعة أبطأ.

وإذا لم تجد جميع الحالات السابقة أي فائدة وبقي الجهاز على معرفة ما هو، فمن الأفضل والأفضل تنسيقه.