هناك العديد من الطرق والوسائل للاستفادة من الملفات الموجودة على الإنترنت، فهناك من يفضل الاستفادة منها بشكل مباشر أثناء وجودهم على الإنترنت، مثل من يشاهد على سبيل المثال مقطع فيديو على مواقع الفيديو المختلفة، وهناك هم أيضًا من يفضلون الاحتفاظ بالملفات التي يتعاملون معها على الكمبيوتر، والاحتفاظ بهذه الملفات هو ما يعرف بعملية الرفع والتنزيل (Download)، حيث يتم من خلال هذه الطريقة رفع الملفات وتنزيلها وحفظها على جهاز كمبيوتر ليعود الشخص إليه متى شاء، أو ليستخدمها في أوقات فراغه، وتتم عملية تحميل وتنزيل الملفات من الإنترنت بعدة طرق ووسائل مختلفة ومتنوعة، منها على سبيل المثال، استخدام التنزيل المباشر، والتي يتم تضمينها في جميع متصفحات الإنترنت، بمجرد النقر فوق أيقونة التنزيل وتنزيل الملف المطلوب، يبدأ التنزيل والتنزيل مباشرة. المطلوب تنزيله من خلاله، ويتميز بميزتين أساسيتين على التنزيل والتحميل المباشر أو العادي، حيث إن التنزيل والتنزيل باستخدام هذه الطريقة يتيح للمستخدم إمكانية تنزيل ملفه على فترات متقطعة إذا رغب في ذلك، حتى لو كان الملف الذي يتم تنزيله يحتوي على هذه الميزة. الميزة الثانية هي أن الرفع والتنزيل بهذه الطريقة يزيد من سرعة التحميل والتنزيل حتى ولو بنسبة صغيرة. الطريقة الثالثة هي التنزيل والتنزيل عبر التورنت. تعتمد سرعة تنزيل الملفات على عاملين مهمين، العامل الأول هو سعة التحميل والتنزيل، وهو الحد الأقصى لحجم البيانات التي يتم تحميلها خلال الشهر، والعامل الثاني هو سرعة التحميل والتنزيل بالكيلو بايت / ثانية أو الميجابايت / وهذان العاملان يعتمدان على الشركة التي تزود المستخدم بخدمات الإنترنت. وحول جودة الاشتراك في الإنترنت.

تنزيل وتنزيل التورنت

يعتبر Torrent من أهم وأخطر طرق ووسائل التنزيل على الإطلاق، حيث يفضله بشكل كبير المستخدمين الذين يعرفون كيفية التعامل معه، حيث يوفر لهم أشياء متنوعة، حيث يتم استخدام التورنت لتنزيل ملفات ضخمة. وأحجام كبيرة بشكل أساسي، والتي قد تصل أحيانًا إلى مئات الجيجابايت، كما أن Torrent هو المصدر الأول لكل ما تعرفه عن ما هو مقرصن على الإنترنت، حيث أنه يحتوي على انتهاك واضح لحقوق الملكية الفكرية، ويفضل كثيرًا من قبل المستخدمين حيث تقدم البرامج والأفلام والألعاب وأي شيء آخر قبل طرحه في السوق مما يتسبب في خسائر كبيرة للشركات التي تنتج هذه الأشياء.

تختلف الطريقة التي يعمل بها التورنت عن طريقة عمل التحميل والتنزيل العادية، لأنها تعتمد بشكل أساسي على أجهزة المستخدمين. عند تنزيل وتحميل ملف تورنت صغير الحجم من الانترنت وبعد تشغيله من خلال برنامج خاص يتم الاتصال بخادم يسمى Tracker حيث يكتشف هذا الجهاز جميع الاجهزة التي تحتفظ بالملف نفسه وفي نفس وقت التنزيل و تنزيل الملف على أجزاء من أجهزة الكمبيوتر المتصلة بالشبكة في ذلك الوقت.