تتعرض لوحة المفاتيح في الكمبيوتر الشخصي “لابتوب” لتراكم الأتربة والأوساخ وبعض بقايا الطعام أكثر من أجزاء أخرى بالجهاز، خاصة إذا كان صاحبها يستخدمها بشكل مستمر أو دون انقطاع، مثل المهووسين الذين يأكلون ويشربون على سطح الكمبيوتر المحمول. يؤدي ذلك إلى تجمع فتات الطعام الصغيرة وبعض الرواسب تحت لوحة المفاتيح وتحت الأزرار مباشرةً، مما قد يعرض الجهاز لضرر جزئي أو يجعل الضغط على الأزرار مستحيلاً.

ومن خلال الموقع الرسمي كان لابد من التفكير في طرق مساعدة لوحة المفاتيح دون ترك آثار ضارة على الجهاز، ويمكن القيام بذلك من خلال الطرق والوسائل التالية

1. من الضروري أولاً فصل التيار الكهربائي عن الجهاز.

2. امسك لوحة المفاتيح واضغط عليها من الخلف لإزالة أي غبار أو بقايا طعام عالقة على الأزرار.

3. ثم نظف الإطار المحيط بلوحة المفاتيح بقطعة قماش مبللة للتخلص من الأتربة والأوساخ الملتصقة بالحواف عن طريق لفها حول قلم أو رأس ملعقة بسبب ضيق المساحة بين الشاشة ولوحة المفاتيح.

3. استخدم الهواء المضغوط أو المكنسة الكهربائية أو المنفاخ لدخول الهواء القوي بين تداخل الكبسولات الضيقة وإزالة جزيئات الغبار، مع تفضيل المكنسة على مجفف الشعر لأن منفاخ الهواء يحرك الغبار فقط أثناء امتصاص المكنسة تماما.

4. هناك طريقة أخرى للتنظيف ولكن مع بعض المخاطرة حيث تقوم بإزالة لوحة الأزرار وفصلها عن الجهاز باستخدام سكين حاد وتنظيفها بشكل منفصل باستخدام مناديل مبللة معقمة أو بقليل من الصابون والماء بشرط أن يتم ذلك. يجف تمامًا قبل إعادة تثبيته مرة أخرى خوفًا من حدوث ماس كهربائي. أو تعريض الجهاز للتلف. ومع ذلك، من الضروري هنا التحقق في دليل تعليمات الجهاز ما إذا كانت لوحة المفاتيح من النوع الذي يمكن فصله أم لا.

5. هناك أيضًا طرق ووسائل حديثة أصبحت شائعة للتنظيف السريع والآمن للوحة المفاتيح، والتي انتشرت على موقع يوتيوب وبعض القنوات الترويجية التي تروج لها، بما في ذلك ضاغط الهواء الذي يباع الآن في السوق للتنظيف، فضلا عن وجود قطع بلاستيكية مرنة للغاية مقسمة على شكل تجاويف صغيرة يتم تثبيتها على سطح الأزرار بحيث تجذب جميع الأوساخ بطريقة سريعة وفعالة ولا تترك أي غبار أو فتات طعام عالقة تحت الأزرار مع الاستخدام المتكرر للجهاز.