يعتبر من أكثر الأجهزة الإلكترونية استخدامًا، وقد أصبح شيئًا أساسيًا في كل منزل، بل وأكثر من ذلك، كل فرد من أفراد الأسرة لديه جهاز كمبيوتر خاص به، سواء كان جهاز كمبيوتر محمول أو كمبيوتر شخصي.

من المعروف أن الكمبيوتر عبارة عن مجموعة من مكونات البرامج والمواد ونظام التشغيل. عند شراء جهاز كمبيوتر جديد، يتم النظر في مواصفات تلك المكونات. أيضًا، في حالة حدوث مشكلة، يتم فحص مصدر المشكلة لمعرفة الحل لها. إما أن تكون المشكلة مادية في بنية الكمبيوتر أو في الأسلاك. الاتصال به أو الأجزاء الإلكترونية المتعلقة بالكهرباء والبرمجة، وقد تكون المشكلة برمجية، إما من أحد البرامج المثبتة على الجهاز أو من نظام التشغيل نفسه، وبالتالي يجب فحص المشكلة وتشخيصها جيدًا ومصدرها معروف. ليتم حلها بأفضل طريقة.

شاشة الكمبيوتر أو اللاب توب من المكونات المادية الأكثر تعرضًا للمشاكل، لكننا سنقدم مشكلة في الشاشات، لكنها في الغالب مشكلة برمجية، وهي مشكلة قلب الشاشة.

ما هي اسباب المشكلة

نظرًا لأن المشكلة تتعلق بالبرمجيات، فإن أسبابها تعود إلى خلل في إعدادات نظام التشغيل بالشاشة، مما أدى إلى خلل في إحداثيات عرض الشاشة، أو بعض الأسباب التي تنتج عن بعض السمات التي يتم تنزيلها، لذلك فهي غير مبرمجة بشكل صحيح، مما يزعج إعدادات الشاشة، وأحيانًا تفتح الكمبيوتر وتجد الشاشة بدون سبب، وأحيانًا يكون ذلك من ضغط غير مقصود على لوحة المفاتيح، سواء من الأطفال أو الكبار، وتنقلب الشاشة.

لحل هذه المشكلة التي تظهر في Windows 7، نتبع الطرق والخطوات التالية

  • انتقل إلى سطح المكتب واضغط على زر الماوس الأيمن، وستظهر قائمة لتختار من بينها (تخصيص) – ثم ستظهر نافذة لإعدادات الشاشة وخلفية سطح المكتب.
  • في الجزء السفلي من النافذة المفتوحة، في القائمة الموجودة على اليسار، حدد (عرض).
  • ستفتح لك نافذة جديدة لإعدادات الشاشة. في القائمة الموجودة على اليسار، نختار (تغيير إعدادات العرض)، وغالبًا ما تستخدم هذه الإعدادات لتكبير مساحة العرض على الشاشة، خاصة في حالة شاشة الكمبيوتر على شاشة LCD ولأغراض أخرى .
  • من الخيارات ننتقل إلى الخيار الثالث (الاتجاه)، وله أربعة خيارات، ونختار من بينها، نختار (أفقي)، لذا فإن الموضع الذي كانت فيه الشاشة عمودية هو ما شكل الانعكاس، ثم حسنًا، وستعود الشاشة إلى وضعها الطبيعي.
  • أو بطريقة أخرى

    – انتقل إلى سطح المكتب وانقر بزر الماوس الأيمن – حدد (دقة الشاشة)

    – حدد القيم 180 أو 360 درجة ؛ لأن هذه القيم ستقلب الشاشة الحالية على محورها، وبالتالي إذا كانت مقلوبة، فستعود إلى الوضع المعتدل.

    أو قم بعمل نفس الخيارات من الشاشة كما تم تطبيقها في الخطوة السابقة.

    وبالنسبة لأولئك الذين يرغبون في استخدام اختصارات لوحة المفاتيح، اضغط على Alt + ctrl + الشهر بالترتيب، وستعود الشاشة إلى موضعها الصحيح.

    إذا كنت قد جربت جميع الطرق والخطوات السابقة ولم يتم حل المشكلة، فمن المحتمل أن تكون المشكلة مادية متعلقة ببطاقة الرسومات، ويجب عليك استشارة فني صيانة، لكن هذا الاحتمال ضعيف.