هذا العصر الذي نعيشه شهد ثورة علمية لم يشهد التاريخ مثلها، وتتميز هذه الحقبة بالتكنولوجيا الهائلة التي ظهرت فيها، حتى أن البعض وصفها بأنها عصر الجنون والخيال، والله. أعطت الإنسان قدرات هائلة لا يستطيع الإنسان اكتشافها إلا إذا احتاج لذلك، وتتنوع هذه القدرات بين القدرات المادية والفكرية، والتي تعتبر بدورها قد أنتجت حضارات واستخرجت علومًا كامنة، ظهر أبرزها من حيث الاكتشافات والاختراعات.

من أبرز الأشياء التي ظهرت في هذا العصر التكنولوجي سريع النمو ظهور شبكات اتصالات حديثة تقوم على خدمة العالم عبر الحدود والقارات والمحيطات باتصال سلكي ولاسلكي لخدمة التواصل بين الدول والمجموعات والأفراد. . العالم واليوم نرى كيف انتشرت شبكات الاتصال السلكية والخطوط الأرضية وشبكات الهاتف المحمول عبر خدمات الاتصالات اللاسلكية، وأبرز ما ظهر من وسائل الاتصال الحديثة هو ظهور الإنترنت الذي يوفر خدمة المعلومات والبيانات. التبادل والوصول إلى المعلومات في أقصر وقت ممكن وبأعلى دقة من خلال مواقع الويب التي تعتبر بالملايين والتي تقع ضمن شبكة الإنترنت التي سنتحدث عنها.

شبكة الانترنت

تحتضن هذه الشبكة مواقع الويب التي توفر بدورها وسائل للحصول على المعلومات والبيانات وكذلك القدرة على ربط أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الذكية من خلالها. للإنترنت استخدامات علمية وعملية وعسكرية ولوجستية، وتخضع بعض مواقعها لإشراف دول كبرى، خاصة في مواقع التواصل الاجتماعي التي يوفرها الإنترنت.

طرق الاتصال بالإنترنت

الوصول إلى هذه الشبكة من خلال عدة طرق. هناك أجهزة تستخدم للوصول إلى هذه الشبكة، وهناك وسائل اتصال واتصال يتم من خلالها الوصول إلى الشبكة. واحتضان المواقع الإلكترونية وكذلك الوصول إليها من خلال أجهزة الكمبيوتر أو أجهزة الهواتف الذكية المحمولة.

تكون قنوات الاتصال والتواصل مع الإنترنت إما من خلال الخطوط الأرضية الثابتة التي توفرها شركات الاتصالات الأرضية، وهذا الاتصال هو اتصال سلكي وما يسمى بـ (ADSL) وهو خط مؤجر لاستخدامات الإنترنت من خلال شبكة الهاتف الأرضي.

الطريقة الأخرى الأكثر شيوعًا هي الاتصال بالإنترنت من خلال الهواتف المحمولة أو من خلال التطبيقات اللاسلكية، والتي يتم توفيرها عادةً من قِبل مزودي خدمة الإنترنت وموفري الشبكة الخلوية، حيث يمكنك الاتصال من خلال هاتفك أو من خلال جهاز كمبيوتر وبتغطية لاسلكية للموقع التي تعيش فيها وتقنيات البث. تكنولوجيا الجيل الثالث والرابع.