أربع طرق ووسائل لتحويل جهاز كمبيوتر قديم إلى جهاز توجيه

إذا كان لديك جهاز كمبيوتر قديم يجمع الغبار، فإن تحويله إلى بوابة وجهاز توجيه لشبكة منزلك أو مكتبك الصغير هو إحدى الطرق لاستخدامه بشكل جيد. إنها طريقة مقتصدة للحصول على ميزات متقدمة على ما يتم تقديمه في أجهزة التوجيه على مستوى المستهلك.

من خلال تحويل معداتك القديمة، يمكنك تنشيط الشبكة المنزلية الخاصة بك، وتشغيل خدمات الشبكة للأعمال التجارية الصغيرة والمتوسطة الحجم، أو نشر نقاط الاتصال العامة. يمكنك إضافة ميزات مثل شبكات المنطقة المحلية الافتراضية ومعرفات SSID المتعددة ونقطة الاتصال والبوابة المقيدة وخادم VPN وقدرات العميل. حتى أن بعض برامج مكافحة الفيروسات تقدم تصفية واسعة للشبكة والبريد العشوائي والويب. سنلقي نظرة على أربعة حلول مختلفة للموجهات يمكنك استخدامها مع جهاز الكمبيوتر القديم. تتطلب معظمها موارد قليلة للغاية – لا ينبغي أن يقوم أي جهاز كمبيوتر قديم. يمكنك أيضًا التفكير في تشغيلها داخل Windows، باستخدام Windows Virtual PC أو VMware Player.

DD-WRT X86 هو أحد بدائل البرامج الثابتة المستندة إلى Linux والأكثر شيوعًا والذي يمكنك تشغيله على أجهزة التوجيه اللاسلكية. لكن المشروع يقدم أيضًا إصدارًا x86 يمكنك تثبيته على أجهزة الكمبيوتر. يعد هذا أمرًا رائعًا إذا لم يكن لديك جهاز توجيه متوافق أو تريد تعقبه. كما يتيح لك تجاوز سعة ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) المعتادة التي تبلغ 8-64 ميجابايت ووحدة المعالجة المركزية والأجهزة البطيئة

يتضمن التوجيه على مستوى المستهلك دعم الشبكة المحلية الظاهرية (VLAN) وميزات نقطة الاتصال وخادم VPN والعميل وإعدادات جودة الخدمة (QoS) والمزيد. يمنحك وصولاً جذريًا إلى نظام التشغيل، وجدار حماية iptables قابل للتخصيص، ونصوص بدء تشغيل قابلة للتخصيص. يمكن تكوين معظم الإعدادات من خلال واجهة الويب. يتضمن DD-WRT أيضًا العديد من ميزات Wi-Fi إذا قمت بشراء التنشيط الاحترافي، مثل عميل لاسلكي، والجسر، وأوضاع مكرر، ومعرفات مجموعة الخدمة المتعددة. يبدو DD-WRT X86 ويعمل بطريقة مشابهة لإصدار البرنامج الثابت مع استثناءات قليلة. لا يدعم نظام Betsy Package Management أو نظام ملفات Flash Diary. ما لم تشتري التنشيط الاحترافي، فهو يدعم التوصيلات السلكية فقط ويفتقر إلى دعم USB. بالنسبة لشبكة Wi-Fi، يمكنك توصيل جهاز توجيه آخر ليكون بمثابة نقطة وصول. في المقالات السابقة حول Planet WiFi، ناقشت كيفية إعداد DD-WRT x86 باستخدام نظامي التشغيل Windows و Linux.

يعمل ZeroShell على Linux ويتم تقديمه كصورة Live CD أو Flash ROM. يمكن تشغيله على أجهزة الكمبيوتر العادية والخوادم والأجهزة المضمنة. لا يزال في الواقع في مرحلة تجريبية، ولكن يجب أن يكون مستقرًا بدرجة كافية لشبكة صغيرة غير حرجة. يتضمن العديد من الميزات من نوع المؤسسة، بما في ذلك دعم شبكة المنطقة المحلية الافتراضية (VLAN)، وخادم RADIUS لـ 802.1x، وخادم / عميل VPN، والبوابة المقيدة، ومرشح الفيروسات المستند إلى الوكيل، ودعم مودم 3G. كما يوفر موازنة تحميل وتنزيل وتجاوز فشل اتصالات الإنترنت المتعددة. يحتوي على وضع نقطة وصول لاسلكية يعمل مع المحولات اللاسلكية القائمة على Atheros ويدعم العديد من SSIDs و VLANs. يمكنك تكوين الإعدادات من خلال لوحة تحكم الويب.

RouterOS هو نظام التشغيل لأجهزة التوجيه من Mikrotik، والتي يمكن تشغيلها أيضًا من الأقراص المضغوطة الحية أو تثبيتها على أجهزة الكمبيوتر. على الرغم من أنه يعتمد على Linux، إلا أنه لا يخلو من التكاليف. يمكنك استخدام جميع الميزات لمدة 24 ساعة. يتضمن نوع Enterprise ميزات مشابهة لـ ZeroShell، مثل دعم VLAN وخادم / عميل VPN ومصادقة RADIUS ووظيفة AP اللاسلكية. يتضمن أيضًا ميزات أكثر تقدمًا، بما في ذلك بروتوكولات التوجيه المتعددة. يمكنك تكوين RouterOS عبر Telnet وتطبيق رسومي يسمى Winbox، أو عبر واجهة قائمة على الويب.