ساهم استخدام أجهزة الكمبيوتر وانتشار شبكات الإنترنت ومواقع الإنترنت المختلفة في تسهيل عمل العديد من الأشخاص، بحيث يتبادلون الرسائل والملفات باستخدام البريد الإلكتروني الذي يقوم بدوره بتخزين هذه الملفات والرسائل المهمة على خادم الموقع، لذلك يمكن للمستخدم استرداد الملف عندما يحتاج إليه، وهذا ساعد في تنويع وسائل حفظ الملفات التي تستخدمها في عملك وفي حياتك، وأحيانًا قد يحتاج الكمبيوتر إلى القيام بصيانته وإعادة تنسيقه، و تثبيت النظام عليه مرة أخرى، وهذا ما يجعلنا بحاجة إلى تنظيم ملفاتنا، لذلك نقوم بنقل الملفات الضرورية إلى أماكن تخزين خارجية أو داخلية حتى يتم الاحتياج إليها، ونحن هنا في حاجة لحذف الملفات الزائدة عن الحاجة.

لكي تتمكن من حذف الملفات المكررة، ما عليك سوى اتباع الطرق والخطوات التالية

1. تحقق من الملفات الموجودة على جهازك لتتمكن من تحديد ما إذا كانت مهمة أو زائدة عن الحاجة وتريد حذفها.

2. حدد الملفات في موقع تخزين واحد، باستخدام زر Ctrl على لوحة المفاتيح، وحدد الملف باستخدام مؤشر الماوس الأيسر حتى تكمل تحديد جميع الملفات الإضافية.

3. بعد إجراء التحديد، تأكد من ظهور هذه الملفات في شكل مظلل، ثم اختر الزر “حذف” من لوحة المفاتيح.

4. هنا سيظهر لك مربع حوار لتأكيد موافقتك على عملية الحذف، لذا اختر موافق، حتى تكتمل عملية الحذف بنجاح.

5. بعد حذف هذه الملفات الإضافية، ستظهر في سلة المهملات. هنا، قم بة ما قمت بحذفه، ربما قمت بحذف أحد الملفات التي تحتاجها والمهمة بالنسبة لك.

6. لاستعادة أي ملف تم حذفه، كل ما عليك فعله هو تحديد الزر الأيمن على الماوس واختيار أمر الاستعادة، حتى تتمكن من استرداد الملف وتخزينه مرة أخرى.

7. والملفات التي تأكدت من أنها زائدة عن الحاجة وغير ضرورية، ثم حددها جميعًا باستخدام Ctrl وزر الفأرة الأيسر، ثم اختر زر الفأرة الأيمن على أي من هذه الملفات المحددة واختر أمر الحذف، أو اختر حذف من لوحة المفاتيح، وبذلك ستتمكن من حذف الملفات المكررة بشكل دائم.

بهذه الطرق والخطوات السابقة، ستكون قادرًا على ذلك، ونود أن نذكرك بضرورة الانتباه والمتابعة بشأن تنظيم ملفاتك الخاصة على الجهاز، والتحقق منها بين الحين والآخر. يساعد ذلك جهازك، ويحميه من أي فيروسات أو مخاطر خارجية، كما يحافظ على توفر مساحات تخزين كبيرة للملفات الضرورية التي قد تحتاجها.