اللغة هي الطريقة التي يتم بها التواصل وتبادل المعلومات والفهم، وهي عبارة عن مجموعة من الرموز أو الإشارات الشائعة، وكما أن لكل شخص لغة، فهناك أيضًا لغات برمجة، والتي سنقدمها لك في هذه المقالة .

لغة برمجة

لغة البرمجة هي مجموعة من الأوامر الجاهزة التي تم تصميمها وصنعها خصيصًا لتمكيننا من التواصل مع الجهاز، وتحديداً أجهزة الكمبيوتر، حيث تُستخدم هذه اللغات لكتابة خوارزمية أو تصميم برنامج يقوم بتنفيذ إجراءات معينة والأوامر، وبشكل عام، يتم تحويل هذه الأوامر إلى أرقام. ثنائي (0، 1) مخزن في وحدات تسمى “بايت” مقسمة إلى ثمانية أرقام تسمى “بت” حتى يتم فهمها بواسطة الجهاز، وتتحكم اللغة عمومًا في تقدم العملية بنفس الترتيب الذي يكتبه المبرمج، باستخدام بعض الجمل الشرطية التي تمكن من عمل الاختيار بناءً على نتيجة معينة.

مستويات لغات البرمجة

  • اللغات عالية المستوى، مثل Java.
  • اللغات منخفضة المستوى، ومن الأمثلة على ذلك لغة التجميع.

حيث يكمن الاختلاف بين النوعين ببساطة في مدى قربهما أو تشابههما من اللغة التي يفهمها البشر.

أنواع لغات البرمجة

يوجد الكثير من البرمجة، لكننا سنذكر لكم بعضًا من أهم اللغات، وهي

  • C ++ (C Plus Plus) هذه اللغة من أكثر اللغات شيوعًا التي يستخدمها المبرمجون، وهي النسخة المحدثة من لغة C، حيث تم استخدامها في كتابة أنظمة التشغيل وكتابة البرامج الترفيهية مثل الألعاب، و كان من أهم استخدامات هذه اللغة استخدامها في كتابة أنظمة الأوامر للمركبات الجوالة التي تم إطلاقها إلى المريخ.
  • Java (Java) تعتبر هذه اللغة تطورًا للغة التي تم ذكرها أعلاه، حيث تم تطويرها في شركة SUN، ومن أهم ميزات هذه اللغة أنها Object Oriented أي أنها تدعم إنشاء الكيانات التي تجعل عملية البرمجة أسهل وأكثر أمانًا، بالإضافة إلى أنها تدعم الرسومات والأصوات في التطبيقات التي يتم إنشاؤها، وكلمة Java تعني في الأصل القهوة.
  • باسكال تعتبر هذه اللغة أكثر اللغات انتشارًا وشعبية في مجال التدريس، ولم يكن ذلك مصادفة، فهي لغة تتميز بالوضوح وسهولة الاستخدام والتطبيق.
  • الأساسية هي لغة المبرمجين المبتدئين، ولكن من ناحية أخرى، تعتبر واحدة من اللغات عالية المستوى وهي شائعة جدًا. غالبًا ما يبدأ المبرمجون رحلتهم في عالم البرمجة من خلال تعلم هذه اللغة كبداية.
  • Python والتي تعتبر من اللغات السهلة حيث يستخدمها المبتدئين في البرمجة.