أثناء استخدام جهازك، قد تحتاج إلى التقاط صورة لما يتم عرضه على الشاشة، وذلك لإرساله إلى صديق، أو تحضيره لشرح موضوع، لتوضيح مشكلة قد تكون حدثت أثناء التشغيل، وغيرها. الأشياء حسب الحاجة.

هناك عدة طرق ووسائل لالتقاط صورة لما يتم عرضه على الشاشة والتي تختلف باختلاف أنظمة التشغيل

يمكن لمستخدمي Windows القيام بما يلي لالتقاط لقطة شاشة

– يوجد زر على لوحة المفاتيح يسمى prt sc أو PrtScn، وهو اختصار لأمر Print Screen. يمكنك العثور عليها في الجزء العلوي الأيمن من اللوحة. عند الضغط عليه، سوف يلتقط ما يتم عرضه على الشاشة في حالته الحالية. إذا لم يعمل الزر، فقد تحتاج إلى الضغط على زر fn أولاً ثم الضغط على الزر prt sc، ثم فتح برنامج الرسام، واختيار أمر “لصق”، ويمكنك اختيار أمر الاختصار للصقه، والذي من خلال لوحة المفاتيح بالضغط على (ctrl + v)، وستظهر الصورة كما تم التقاطها، ثم يتم حفظها للنوع الذي تفضله.

– إذا كنت ترغب في التقاط صورة للنافذة الحالية فقط، فكل ما عليك فعله هو الضغط على زر alt ثم الضغط على prt sc، وسيؤدي ذلك إلى التقاط صورة للنافذة النشطة الحالية، ثم الانتقال إلى برنامج الرسام – يمكنك اختيار برنامج معالجة صور آخر مثل Photoshop – ولصقه.

وإذا كنت من مستخدمي Windows 8، فهناك إضافتان لتسهيل عملية التقاط الشاشة. يقدم لك التقاط صورة وتخزينها تلقائيًا في مجلد خاص للصور الملتقطة داخل مجلد الصور، من خلال الأمر التالي

– اضغط على زر (Windows)، ثم اضغط على زر (prt sc).

كما يوفر لك أداة تسهل عملية اختيار الجزء الذي تريد التقاط صورة له، وهو

  • أداة القطع، يمكنك الوصول إليها من خلال البحث عنها داخل Windows باستخدام أمر الاختصار التالي (زر Windows + Q) وكتابة اسم الأداة.

توفر لك هذه الأداة القدرة على تحديد نوع الالتقاط

  • التقاط مجاني، مثل اختيار أي جزء من الشاشة تريد التقاط صورة له.
  • التقط داخل منطقة مستطيل.
  • التقط النافذة الحالية.
  • التقاط ملء الشاشة.
  • وعندما تلتقط الصورة، ستتحرك تلقائيًا داخل البرنامج، مما يوفر لك أيضًا إمكانية الكتابة بخط قلم على الصورة، وأيضًا تحديد لون فسفوري خاص على جزء من الصورة، وكذلك إرسال الرمز صورة عبر البريد الإلكتروني على الفور.

    إذا كنت تستخدم توزيعة Linux، فيمكنك القيام بما يلي لالتقاط لقطة شاشة

    – اضغط على زر Print Screen، وستظهر نافذة حوار تلقائيًا تطلب منك تحديد اسم الصورة المراد تخزينها، وتحديد موقع المجلد الذي سيتم حفظ الصورة فيه.

    – يوفر Linux برنامجًا لالتقاط الصور يسمى Take Screenshot. خذ لقطة شاشة، وللوصول إليها نذهب إلى التطبيقات، ثم الملحقات، ثم اسم البرنامج.

    بالنسبة لمستخدمي Macintosh من Apple، الأمر مختلف لأن لوحة المفاتيح مختلفة تمامًا. لالتقاط صورة للشاشة، عليك القيام بما يلي

    • بالضغط على مفتاح Apple على لوحة المفاتيح، مع زر Shift وزر الرقم 3، انقر الآن بالماوس على الشاشة لالتقاط صورة للشاشة الحالية.
    • ولكن إذا كنت ترغب في التقاط جزء من الشاشة، يمكنك الضغط على زر Apple، ثم زر shift، وزر الرقم 4. ستلاحظ أن شكل الماوس قد تغير إلى علامة +، والآن يمكنك تحديد الجزء الذي تريد التقاط صورة له.
    • ولكن إذا كنت ترغب في التقاط صورة لإحدى نوافذ البرامج قيد التشغيل حاليًا، نضغط على زر Apple، وزر shift، وزر الرقم 4، ثم ستتغير أيقونة الماوس إلى علامة +، وهنا نضغط على زر شريط المسافة، ستلاحظ أن رمز الماوس قد تغير الآن إلى أيقونة الكاميرا، الآن يمكنك تحديد الكاميرا لالتقاط النافذة المطلوبة للبرنامج.