تعرف لغات البرمجة بأنها كتابة العديد من الأوامر وفقًا لقواعد خاصة ؛ لإنتاج برنامج أو أكثر يتم استخدامه من خلال أجهزة الكمبيوتر، وتعتبر من اللغات عالية المستوى، ويمكن للعديد من البشر فهمها وتعلمها وإتقانها، وبسبب التطور الحالي الذي نعيش فيه، هناك العديد من البرامج التي يمكن من خلالها تصميم العديد من البرامج. يمكن أن تعمل على جميع الأجهزة، أو أنها تحتكرها أجهزة معينة، وهذا البرنامج يشترك في العديد من الميزات والخصائص المستخدمة فيه على الرغم من وجود العديد من الخصائص التي تعتبر ميزة إضافية في بعضها، ويزداد تطور البرمجيات الرقمية حسب تطور العتاد المستخدم بها. هذه البرامج لها أهداف عديدة، مثل التحكم في الأجهزة الخارجية مثل الطابعات والأقراص المختلفة والروبوتات.

تاريخ لغات البرمجة

كانت لغات البرمجة في الماضي، وتحديداً في عام 1950 م، تهدف إلى التواصل مع الكمبيوتر من خلالها، وبين عامي 1943 و 1945، صمم الألماني Konrad Zuse لغة برمجة تُعرف باسم Plankalkül مصممة للأغراض الهندسية وتهدف أيضًا إلى سوق جهاز Z3، لكنه لم ينتشر في ذلك الوقت بسبب ظروف الحرب في ذلك الوقت، وبين عامي 1998 و 2000 اتخذت جامعة برلين الحرة خطوة لمنع تسويق هذا البرنامج والجهاز الذي يعمل من خلاله، وفي عام 1949 صمم جون ماكلي رمزًا صغيرًا ليكون من أوائل اللغات عالية المستوى التي تم تطويرها، وتمثل هذه البيانات الصغيرة تعبيرات رياضية بطريقة مفهومة وفي عام 1950، تم تصميم برنامج الترميز التلقائي بواسطة Alec Glennie، وتم استخدامه لتحويل اللغة إلى رموز، كما تم استخدامه في جامعتي كامبردج ولندن، ويعتبر أول لغة برمجة عالية المستوى، وهذا البرنامج تم تطويره في عام 1954 ليحمل اسم “Mark 1 Autocode”. ثم تم تطويره بشكل أكبر وأكثر دقة، مع العديد من المزايا فيما بعد.

تم تصميم برنامج آخر بواسطة Grace Hopper في الولايات المتحدة بين عامي 1955 و 1959 وكان يُعرف باسم FLOW-MATIC. تم تطويره بواسطة UNIVAC في Remington Rand. وجد هوبر أن استخدام الرموز الرياضية كان غير ملائم وقام باستبدالها بكلمات وعبارات من اللغة الإنجليزية. في عام 1958 أصبح هذا المترجم متاحًا للجمهور.

يوجد حاليًا العديد من البرامج عالية المستوى التي يستخدمها المبرمجون الآن، خاصة من بين أشهر هذه البرامج C ++ و Java و Lisp و Prolog و Python و C # و Fortran و Ruby و Ada و Delphi و BASIC و COBOL و Pascal و و SQL. L و PHP و C و Logo و Atlas Autocode و Dart.