تصميم المواقع

يتزايد عدد المواقع الإلكترونية بشكل كبير، وتتنوع محتويات تلك المواقع، لذلك أصبح من المهم للشركات والمؤسسات التجارية إنشاء مواقعها الإلكترونية لتسويق منتجاتها على الشبكة والوصول إلى المزيد من العملاء، مما أدى إلى زيادة الطلب عليها مصممي مواقع الويب، وزيادة المنافسة بينهم. يميل الكثير من الشباب إلى تعلم كيفية تصميم مواقع الويب من أجل إنشاء مواقعهم الخاصة أو من أجل العمل والحصول على المال، وعلى الرغم من أن عملية تصميم الموقع تتطلب الكثير من المعرفة والتدريب، إلا أننا سنقدم أهم الطرق والوسائل لذلك يؤدي إلى تصميم موقع احترافي.

كيف تتعلم تصميم المواقع

تصميم الشكل واختيار اللون

من المهم قبل البدء في بناء الموقع أن يتم وضع مرسوم بالشكل المتوقع، في حالة تقديم العرض لأصحاب الموقع أو في حال كان الموقع شخصيًا وكانت التصميمات يتم رسمها من خلال أحد برامج الفوتوشوب الشهيرة التي يفضل مصممو المواقع تعلمها، ويمكن الحصول على مساعدة من صديق.

  • في هذه المرحلة، يتم تحويل التصميم إلى صفحة ويب عن طريق تعلم إحدى لغات البناء مثل HTML أو CSS، وهي لغات البرمجة الأساسية التي يجب على المصمم تعلمها.
  • بعد الانتهاء من مرحلة البناء الأساسية، يجب استخدام برامج متخصصة أخرى لربط البيانات وجعلها تفاعلية من خلال تعلم لغات البرمجة مثل PHP، وهي الأنسب للعدد الكبير من المصادر التي يمكن تعلمها من الإنترنت، ولغة قاعدة البيانات MYSQL، وهي بسيطة جدًا ويمكن تعلمها بسهولة إذا كنت تعرف لغة PHP.
  • في نهاية هذه المرحلة يكون الموقع مهيأ بشكل كامل لاستقبال وتخزين البيانات ولكن هناك بعض الإضافات التي يمكن وضعها على الموقع لتحسين جودته من خلال استخدام اللغات والبرامج السابقة. ستكون هذه هي المرحلة الأسهل والأكثر أهمية في تحسين مظهر الموقع للمستخدمين.

انشر الموقع

المرحلة الأخيرة من التصميم هي نشره على الإنترنت، وتتكون من حجز نطاق واستضافة مدفوعة لشركة متخصصة ونشر الموقع على الشبكة بعد إضافة الإعدادات اللازمة.

  • لتعلم تصميم المواقع، يجب أن تبدأ بتحسين مستوى المصمم في اللغة الإنجليزية. لأن كل هذه المعاملات تتم على الشبكة وبالطبع اللغة العربية خالية من الأخطاء في حالة تصميم المواقع باللغة العربية.
  • يمكن تعلم لغات البرمجة بعدة طرق ووسائل، أولها الدورات الأكاديمية المتخصصة، ولكن من الممكن الحصول على دورات مجانية على الإنترنت أو مشاهدة الفيديوهات التعليمية على اليوتيوب أولاً ثم محاولة التقديم عملياً، وهو هي أنسب طريقة للتعلم.