تكنولوجيا

تقنية الواي فاي

بدأت هذه التقنية في أحضان بيئة الحرب أيضًا، حتى وجد الجيش ما تجاوزها، فقاموا بنشرها في السوق المدني، وبدأت هذه التقنية بالانتشار في شبكات الكمبيوتر اللاسلكية، رغم أنها تنقل البيانات فقط ولا تنقلها. الصوت بسبب ميزة مهمة أنه يعمل ضمن نطاق واسع أكبر من تقنية (البلوتوث) وسرعة أكبر منها،

الاسم (Wi-Fi) هو اختصار لاسم (Wireless Fidelity)، ولم يتم تحديد اسم عربي لهذه التقنية. يستخدم موجات الراديو لربط الأجهزة الإلكترونية المختلفة، ضمن نطاق محدود (بين 70 و 120 مترًا)، ولكنه أكبر من ذلك الذي تسمح به تقنية السنة الزرقاء. يتيح ذلك للمستخدم مثلاً إحضار جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص به إلى الجامعة ودخول الفصل وتشغيل الجهاز ووجد نفسه متصلاً بشبكة الجامعة اللاسلكية، ويمكنه استخدام تطبيقاتها المختلفة والتواصل مع المستفيدين من هذا. الشبكة، كل ذلك بدون توصيل أجهزته بمنفذ بيانات في الحائط أو كابل متحد المحور متصل بالشبكة، حيث يكفي أن تكون موجودًا في الميدان، وعلى الرغم من أن هذا التطور كان مدفوعًا بأمن المعلومات، إلا أن هذا الأمان بحد ذاته هو الأكبر خلل في هذه التقنية، حيث يسهل اختراق أمن المجال بسهولة أكبر من اختراق أمن الشبكات السلكية.

في الآونة الأخيرة، أنتجت إحدى شركات تكنولوجيا تخزين البيانات جهاز تخزين يتضمن قرصًا ثابتًا ويعمل لاسلكيًا باستخدام تقنية (Wi-Fi). باستخدام هذا الجهاز، يمكنك بث ملفات (MP3) في مجال الشبكة بحيث يمكن لمالك هذا الجهاز استخدام مشغل (MP3) في أي مكان بالمنزل أو في المبنى بأكمله لاستقبال هذا البث بفضل تقنية (Wi-Fi) .

بدأت بتقنية Blue Sunnah أو (Bluetooth) التي استخدمها الجيل الثالث من شبكات الهاتف المحمول بعد أن أطلق الجيش هذه التقنية للقطاعات المدنية. سمحت هذه التقنية لمستخدمي الهواتف المحمولة بنقل الصور والرسائل بسرعات عالية تزيد عن 350 كيلوبت في الثانية. تستخدم هذه التقنية بشكل أساسي في المنازل لتوصيل الهواتف المحمولة وتوصيل أجهزة الكمبيوتر ببعضها البعض بالوحدات التي يستخدمونها مثل الطابعات والماسحات الضوئية، وقد ظهرت مؤخرًا بعض أجهزة الكمبيوتر الدفتري المجهزة بهذه التقنية بدعم من Windows (XP) من Microsoft، ومدى هذا النوع من الشبكات التي تستخدم هذه التقنية محدود فهو لا يتجاوز عشرات الأمتار. ميزة تقنية (Bluetooth) أنها لا تحتاج إلى مصدر كهربائي قوي ولكن مصدر طاقتها يكفي في حدود 10 وات فقط.

من هو بلو توث البلوتوث هو أحد الملوك الإسكندنافيين الذين عاشوا في القرن العاشر الميلادي وهو من أشهر الملوك في أوروبا.

Bluetooth هي معيار تم تطويره بواسطة مجموعة من شركات الإلكترونيات للسماح لأي جهازين إلكترونيين – أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة ولوحات المفاتيح – بالاتصال بمفردهما دون أسلاك أو كبلات أو أي تدخل من المستخدم.

منذ أن كثرت التداعيات والأسئلة حول الشبكة اللاسلكية، سأكتب أهم الأخبار الجديدة حول تقنيات الاتصالات اللاسلكية وثورة الاتصالات القادمة. من خلال هذه الدراسة الموجزة حول تقنيات الاتصال اللاسلكي، سأحاول إعطاء فكرة عن بعض هذه التقنيات مثل Wi-Fi و Bluetooth و WiMAX و Wireless