نظرا للأهمية والفائدة الكبيرة التي يوفرها الروبوت في حياتنا اليومية، والتي تسهل عملنا، يجب علينا اتخاذ كافة الإجراءات لمنعه من الانهيار، إما باتباع الطرق الصحيحة وخطوات الاستخدام أو النظر في طرق صيانته. ويعني ذلك التأكد من أنه لا يتحلل لاحقًا. مثل الأجهزة الإلكترونية الأخرى، فإنه يحتاج إلى صيانة دورية.

قبل الخوض في مجال صيانة الكمبيوتر، يجب أن نلاحظ أن الكمبيوتر يتكون بالفعل من أجهزة وبرامج، ولكل منها طرق ووسائل الصيانة الخاصة به. سنبدأ بالحديث عن الأجهزة أولاً، حيث يتكون الكمبيوتر من مجموعة من الأجزاء التي سنذكرها مع احتمال حدوث عطل. وهو التالي

  • يفشل مصدر الطاقة إذا توقفت المروحة الداخلية، أو بسبب صدمة كهربائية، أو بسبب تيار كهربائي غير منتظم.
  • وحدة المعالجة المركزية نادراً ما تتعطل ما لم تتعطل مروحة التبريد، أو بسبب صدمة كهربائية.
  • قد تتعطل مروحة وحدة المعالجة المركزية في حالة تراكم الغبار والأوساخ عليها.
  • تتعرض اللوحة الأم لخلل وظيفي في حالة التعرض لصدمة كهربائية أو تيار غير مستقر، وتجدر الإشارة إلى أنه ليس من الضروري تغييرها بالكامل، حيث أن المكثفات الموجودة بها قد تتعرض للتضخم نتيجة الكهرباء، وإذا يتم استبدال هذه المكثفات، وسوف تعمل مرة أخرى، وهناك بطارية خاصة بها قد تتلف بعد مرور الوقت، لذلك يجب فحصها واستبدالها في حالة حدوث عطل.
  • يتعرض القرص الصلب لأعطال لما كانت عليه من أسباب كهربائية سابقة، كما أنه حساس للغاية في حالة حدوث تصادم مع الجهاز.

أما بالنسبة للأجزاء التالية فهي عرضة للخلل بسبب الأعطال الكهربائية أو تراكم الغبار والأوساخ أو ارتفاع درجة الحرارة (RAM، SoundCard، VGA، Modem، CD-Dvd / Rom، Ethernet)

نلاحظ مما سبق أن معظم الأخطاء، إذا وجدت، يتم حلها في الغالب عن طريق استبدال تلك القطعة، ولكن في حالة البرنامج، فإن هذا الأمر غير محتمل، نتيجة لهذه الأخطاء يمكن حلها بطرق ووسائل مختلفة، و لمعرفة أكثر أخطاء البرامج وصيانتها شيوعًا، فهي كالتالي

  • تتم معالجة الفيروسات وإزالتها بواسطة برامج مكافحة الفيروسات المختلفة.
  • ضياع أو تلف بعض الملفات المتعلقة بنظام التشغيل أو أي برنامج آخر، ومن الممكن استرجاع هذه الملفات بسهولة عند القيام بأعمال الإصلاح، حيث يقوم النظام أو البرنامج بفحص جميع الملفات، وفي حالة عدم وجود أحدها، يقوم بنسخ ملف جديد بدلاً من ذلك.

يتم فحص الأجهزة من خلال البرنامج، وهناك برامج متخصصة تقوم بفحص ذاكرة الوصول العشوائي لمعرفة ما إذا كانت بحاجة إلى الاستبدال أم لا، ونتذكر أن القرص الصلب جزء حساس للغاية وواحد من أكثر الأعطال شيوعًا التي قد تؤثر عليه هو ما يسمى BadSector ويتم فحصه ومعالجته من خلال برامج خاصة قد تحقق الغرض، ولكن هناك حالات تتطلب استبدالها.

هناك العديد من الدورات المتخصصة في الحاسبات وأشهرها A + في مجال الأجهزة. في مجال البرمجيات، يوجد العديد منها حسب نظام التشغيل.