يعد ملف Word أحد أكثر الملفات استخدامًا في حياتنا اليومية. يستخدمه الطلاب في تقاريرهم وأبحاثهم والشركات في مراسلاتهم وتعاملاتهم. أصبح العمل على ملف Word وحزمة Office ؛ مثل كل متطلبات الحياة اليومية، من البديهي التعامل مع الكمبيوتر.

تنسيق الملف من الأمور المهمة، وهي مرحلة مهمة بعد مرحلة الكتابة في الملف. ما يتم كتابته يجب تنسيقه. لكي يظهر الملف بشكل مناسب، مع فهم وتعريف ومعنى يمكن للآخرين قراءته، ويمكن التعامل معه بسهولة ويسر.

يعتمد تنسيق الملف على العديد من الأشياء، بما في ذلك حجم الخط، والنوع، واللون، وتنسيق الصفحة ولونها، والخلفية، إذا لزم الأمر، بالإضافة إلى صفحة الواجهة، على سبيل المثال، و “رأس” الورقة، خاصة في المراسلات و الأوراق الرسمية التي لا تنتهي بترقيم الصفحات ؛ هذا يسهل على الكاتب والقارئ ة الملف والوصول بسرعة إلى المعلومات التي يريدونها.

يختلف ترقيم الصفحات من ملف إلى آخر حسب طبيعة استخدام الملف. على سبيل المثال، مقدمة البحث العلمي مكتوبة بالأرقام اللاتينية (II، I، …)، وبقية البحث مرقمة بشكل طبيعي بأرقام منتظمة (2، 1، …)، ومكان الترقيم يختلف. اعتمادًا على طبيعة الملف، يتم عادةً ترقيم الكتاب، على سبيل المثال، في أعلى يسار الصفحة ؛ بالنسبة للصفحات الفردية، وفي أعلى يمين الصفحة في الصفحات الزوجية، وفي البحث والمراسلات، يكون الترقيم عادةً في أسفل الصفحة في المنتصف أو إلى اليمين أو اليسار، حسب ذوق الكاتب، أو نموذج الملف الذي قد تطلبه المؤسسة أو الشركة.

من قائمة “إدراج”، اختر رقم الصفحة، ثم اختر موقع الترقيم. بحيث يكون إما في أعلى الصفحة، أو في أسفلها، ومن خيارات الترقيم في أسفل الصفحة، نختار المكان الذي نريد أن يكون الرقم فيه. من الممكن أيضًا الترقيم من خلال قائمة “إدراج”، ثم اختيار “تذييل الصفحة”. ستظهر قائمة جديدة تسمى “تصميم”، ومن خلالها نختار الصفحات كما في الطريقة الأولى.

كما ذكرنا سابقًا، هناك بعض الملفات التي قد تحتاج إلى نوعين من الترقيم فيها، مثل البحث العلمي، وهنا يمكن القيام بذلك، عن طريق عمل فاصل على الصفحة، التي نريد البدء فيها. ترقيم جديد، دعنا نفترض أننا نريد أن نبدأ الترقيم من الصفحة الثانية، على سبيل المثال، مع ترك الصفحة الأولى بدون ترقيم. في هذه الحالة، نضع مؤشر الكتابة في بداية الصفحة الثانية، ومن قائمة (تخطيط الصفحة) نختار صفحة فواصل. في هذه الحالة يتم التعامل مع الملف كما لو كان الصفحة الثانية، وما بعدها هو وحدة مستقلة ومنفصلة عن الصفحة الأولى، لذلك يبدأ الترقيم من الصفحة الثانية مع مراعاة التأكد من عدم اختيار (رابط إلى الصفحة الأولى). السابق) من قائمة الرؤوس والتذييلات.

وإذا كان من الضروري تكرار هذه العملية أكثر من مرة، على صفحات مختلفة من الملف، يتم تكرار نفس الخطوات، مع الأخذ في الاعتبار دائمًا عدم الاختيار (رابط إلى الخطوة السابقة) ؛ لبدء العد مرة أخرى.