منذ نشأة الإنسان، كان يبحث عن التقدم والتطور، فبدأ البحث عن طعامه أولاً عن طريق الصيد، ثم لجأ إلى الزراعة، ثم السكن، فظهر المبنى، ثم بدأ في البحث عن المعدات التي تساعده. ليعيش، فظهرت الصناعة والتجارة، ولم يمض وقت طويل إلا أن الرجل عاد للبحث عن سبل ووسائل الراحة، وهنا ظهر عصر التكنولوجيا والمعلومات، وأصبح العالم كرة صغيرة تنقل المعلومات. بين الأفراد في غضون ثوان. كما أنه يمكّن الفرد من إرسال الرسائل وقراءة الأخبار وتسجيل المواعيد وقراءة الأخبار وإبرام الصفقات التجارية والعديد من الأشياء الأخرى التي كان الكمبيوتر سببًا رئيسيًا لتوفرها في عصرنا.

أجهزة الكمبيوتر في حياتنا أجهزة الكمبيوتر هي آلات تقنية تستخدم في مختلف المؤسسات والشركات من جميع الأحجام، مثل البنوك والمكاتب والمدارس والمستشفيات والوزارات والمؤسسات العسكرية والمدنية. زاد انتشار هذه الأجهزة عندما أصبح من الممكن توصيل الأجهزة ببعضها البعض في نفس المكان، حيث أصبح من السهل نقل المستندات من جهاز إلى آخر، وحدث التأثير والنتائج الكبيرة عندما تم ربط هذه الأجهزة بشبكات حول العالم من خلال الشبكة العالمية للمعلومات.

الحاسب الآلي هو جهاز إلكتروني مكون من عدة قطع مرتبطة ببعضها البعض بواسطة أسلاك للقيام بوظيفة معينة وهي إدارة المعلومات ومعالجتها من خلال ثلاث عمليات أساسية

1. استلام البيانات المدخلة يتم ذلك من خلال إحدى طرق الإدخال مثل لوحة المفاتيح والماوس والإدخال باللمس عبر جهاز لوحي خاص أو قلم ضوئي، بالإضافة إلى الماسحات الضوئية الشائعة الاستخدام في المكتبات، وميكروفون للإدخال الصوتي. يمكن أيضًا استخدام الكاميرا لإدخال الصور.

2. معالجة البيانات وتحويلها إلى معلومات “معالجة المدخلات”

3. الحصول على النتائج وهي المعلومات التي تمت معالجتها. يمكن رؤيته على شاشة الجهاز أو عرضه بواسطة أجهزة العرض. يمكن أيضًا طباعته أو استخدامه من خلال سماعات الرأس إذا كانت المخرجات صوتية.

نظام الحاسوب يتكون نظام الحاسوب من

1. المعدات الأجزاء الملموسة مثل “الشاشة، وأسلاك التوصيل، والماوس، والطابعة”. لا توجد فائدة من هذا الجهاز إذا لم يكن هناك برنامج لإعداده للاستخدام.

2. البرنامج مجموعة من التعليمات التي تحدد للكمبيوتر ما يجب القيام به وكيفية القيام به. من أمثلة البرامج “ألعاب الكمبيوتر وملفات الكلمات بالإضافة إلى برامج التصميم”.

3. المستخدمون الأشخاص الذين يستخدمون الكمبيوتر للقيام ببعض المهام.

يعتبر النظام الأساسي لبناء تقنية المعلومات.