ظهرت العديد من الأسماء في مجال التعليم مع المتغيرات والتقدم والتكنولوجيا التي تتزايد يوما بعد يوم، ومن بين هذه الأسماء (تكنولوجيا التعليم).

تكنولوجيا التعليم هي عملية تعليمية متكاملة تعتمد على إيصال المعرفة والعلوم للطلاب، من خلال الموارد البشرية (المعلمين) والموارد غير البشرية (مثل الأساليب التعليمية المختلفة). مفهوم وتعريف ومعنى استخدام التكنولوجيا في التعليم أو التعليم التكنولوجي.

تتكون تكنولوجيا التعليم من عدة مكونات تعتمد بعضها على بعض للوصول إلى الهدف التربوي المنشود، وهذه المكونات هي كما يلي

  • النظرية والتطبيق النظرية هنا تعني النظام أو مجال الدراسة والمعرفة، وهي تختلف من مقرر إلى آخر، ومن مادة تعليمية إلى أخرى، وعلى ذلك تُقاس الممارسة والتدريب، وهما عمليتان تساعدان الطالب في طريق التعلم، فمهمة التعليم هي قدرة الطالب على التعلم.
  • التصميم هو تصميم العملية التعليمية والمادة التعليمية، ويختلف من مرحلة إلى أخرى، ومن مادة إلى أخرى، لذلك يعتمد مدرس الكيمياء في تصميم درسه على التجارب العملية، ويعتمد مدرس الكمبيوتر. بشأن التصميم على وجود معمل كمبيوتر مجهز بالبرامج المطلوبة.
  • التطوير الارتقاء بالمهام والأهداف التعليمية وفق المتغيرات التي تحدث في البيئة المحيطة أو العالم الخارجي، مثل التطورات التكنولوجية التي يجب تضمينها في سياق التعليم. لذلك، سيختلف التصميم ويتم تعديله وفقًا لأي عملية تطوير.
  • الاستعمال ممارسة وتجريب المادة التعليمية التي صممت من أجلها.
  • الإدارة التنسيق بين المراحل السابقة من التصميم والتطوير، بحيث يتم إنتاج أحدث نسخة من المادة التعليمية، وبعد ذلك سيتم استخدامها.
  • التقييم الحصول على التغذية الراجعة من المراحل السابقة. يتم تقديم التغذية الراجعة من الاستخدام إلى مرحلة التطوير، ويتم تعديلها في مرحلتي التطوير والتصميم.
  • العمليات مجموعة من الإجراءات لتحقيق الهدف.
  • الموارد التي تدعم التعليم من حيث توفير الوسائل التعليمية والأجهزة المطلوبة.
  • يتم تدريس تكنولوجيا التعليم في الجامعات لطلاب كلية التربية، حيث يتم تعليمهم كيفية استخدام جميع الأجهزة التي يتم استخدامها في عروض الدرس، وطريقة عمل الدروس النموذجية، وعمل البطاقات واللوحات الكهربائية ولوحات البطاقات، والطريقة من استخدام أهم برامج الكمبيوتر التي تدعم التعليم العلمي، مثل استخدام برنامج PowerPoint لعمل درس بالإضافة إلى تعليم الطالب أنسب الأساليب والوسائل لاستخدام هذه الوسائل، هناك طرق مناسبة مع أنواع معينة من الدروس أثناء قيامهم بذلك. ليست مناسبة لدروس أخرى وقد تكون مضيعة للوقت، خاصة إذا كان المعلم هو من يصممها.

    في النظم التعليمية المتطورة توجد قاعة مخصصة في كل مدرسة لتصميم الوسائل التعليمية والوسائط، ويعمل بها متخصصون في مجال الحاسبات، وتصميم دوائر لصنع اللوحات الكهربائية وغيرها من التخصصات التي تدعم تشكيل اللوحات والوسائل الخاصة بها. الإخراج المناسب.

    لذا فإن هذا النظام هو الذي يقوم على تنفيذ العملية التعليمية من خلال الاستفادة المثلى من الموارد المتاحة، وتطويرها قدر الإمكان.