مشغل وسائط يوفر الجهد والارهاق. يتم استخدامه لتشغيل الملفات. يتم استخدامه لعرض مقاطع الفيديو على الإنترنت. موقع يوتيوب. يتكامل مع المتصفح ويعمل ضمن واجهة المواقع. هنا مشغل الفلاش. المشغل لديه توافق عالي. وهي متوفرة في شكل وظيفة إضافية في معظم متصفحات الويب. كما أنه متوفر في شكل برنامج مستقل على أنظمة التشغيل. Windows و Linux و Mac. كما أنه متوفر في شكل إصدار خفيف وهو Adobe Flash Lite للأجهزة المحمولة. هذه الميزة تجعل من السهل إنشاء برامج متوافقة للغاية دون أي جهد. يوفر المشغل مسرعًا ثنائي الأبعاد خاصًا به لعرض محتوى الوسائط المتعددة الموجود في ملف SWF، والذي يتكون عادةً من رسومات متجهة أو رسومات نقطية أو نص أو ملفات فيديو.

تعمل Macromedia على تطوير Flash منذ الإصدار 2 في عام 1995 [بحاجة لمصدر] حتى عام 2005. كان يسمى Macromedia Flash Player، اندماج Macromedia مع Adobe في عام 2005، وبالتالي أصبح يسمى Adobe Flash Player، وصدرت نسخة واحدة منه وهو الإصدار التاسع من النسخة التجريبية من الإصدار العاشر. نسخة من البرنامج ومحاولة لجعل Flash يعمل كتطبيق مستقل على نظام Linux

برنامج الفلاش Macromedia المشهور ببرامجه الجرافيكية، وكان له عدة أهداف أهمها أنه يتعامل مع رسوميات المتجهات وليس الرسومات النقطية، كما يعتبر برنامج لدعم صفحات الويب بالحركة. ونجحت الشركة في ذلك وصدر البرنامج تحت اسم Macromedia Flash.

قام بتنزيل ستة إصدارات من البرنامج، كان آخرها Flash MA

تعرف على الموجهات (الرسومات المتجهة)

الرسومات النقطية هي مجموعة من النقاط، عند تجميعها، تعطي شكل الصورة. يتكون من معادلات متعددة تحدد شكل الرسم. على سبيل المثال، المربع الملون. عندما نعمل مع المتجهات، سنفعل ذلك باستخدام المعادلات التي تمثل الطول والعرض واللون لملء المربع فقط.

من يستخدم الفلاش

يمكن استخدام الفلاش لعمل توقيعات في المنتديات، ويمكن عمل مواقع الفلاش منه، ويمكن عمل العديد من البطاقات الإلكترونية مع البرنامج. يمكن أيضًا إنشاء واجهة ترحيب لليزر القرص المضغوط الذي يجعلك التشغيل التلقائي تصل إلى ما تريده من القرص بسرعة وسهولة، مثل معظم أقراص الليزر، ويمكن أيضًا جعل اللقطات متحركة كما هو الحال في مواقع الويب، وهي صور GIF، والصور يمكن يمكن تحريرها في البرنامج كما في Photoshop، ويمكن إنشاء العروض التقديمية كما في برنامج Powerpoint، ويمكن عمل عروض تقديمية للصور، ويمكن أيضًا إنشاء حافظات الشاشة في البرنامج … ويمكن أن يكون هناك العديد من الفوائد الأخرى. … الفلاش هو الأقوى في كل هذه المجالات، باستثناء تحرير الصور. يعد Photoshop هو الأقوى في مجال تحرير الصور

تعرف ما هي أنواع ملفات الفلاش

يمكن عمل الفلاش كبرنامج تطبيق EXE ليعمل دون الحاجة إلى سائق، ويمكن أن يعمل عبر Macromedia Flash Player 6، ونوع الملف في هذه الحالة هو SWF، وهو ما يعني Shock Wave Flash، وكلمة Shock تعني صدمة أو اهتزاز، بينما Wave تعني موجة .. ملفات SWF ممتازة لأنها صغيرة في الحجم أكثر من EXE لأن ملفات EXE هي ملف SWF مدمج مع Flash Player .. بمجرد تحويل ملف SWF إلى EXE، يزداد الحجم بمقدار أكبر يزيد عن 200 كيلو بايت، وهو حجم برنامج Flash Player الذي تم دمجه مع SWF. يمكن القول أن SWF للاستخدام على الويب و EXE لأولئك الذين ليس لديهم Flash.