من الصعب جدًا الاستغناء عن جهاز أو كمبيوتر في عصرنا. هذا بسبب استخداماته وفوائده العديدة. ما مكّن الكمبيوتر من لعب مثل هذا الدور المهم في حياة الإنسان هو قدرته الكبيرة على معالجة كمية كبيرة من البيانات بسرعة ودقة، وقدرته على تخزينها وعرضها، فضلاً عن قدرته على بناء وتشغيل برمجيات مهمة تساهم في معالجة البيانات المختلفة، والتي تستخدم أيضًا لأغراض عديدة. آخر. بالإضافة إلى ذلك، يعد الكمبيوتر الوسيلة الرئيسية للاتصال بالإنترنت.

تختلف سرعة الكمبيوتر باختلاف نوعه والمعدات الموجودة فيه. هناك أجهزة كمبيوتر تحتوي على معالجات سريعة ومتقدمة، كما أن حجم ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) كبير، مما يجعلها سريعة مقارنة بأجهزة الكمبيوتر الأخرى. سرعة المعالج وحجم ذاكرة الوصول العشوائي هما العاملان الرئيسيان في سرعة الكمبيوتر.

تحتوي جميع أجهزة الكمبيوتر الجديدة والقديمة نسبيًا على معالجات قوية وسريعة، كما أن السعة التخزينية لذاكرة الوصول العشوائي فيها مناسبة وجيدة. بناءً على ذلك، يمكننا القول، بطريقة مجردة، أن الغالبية العظمى من أجهزة الكمبيوتر في العالم اليوم هي أجهزة كمبيوتر سريعة نسبيًا، بعضها أجهزة كمبيوتر عالية السرعة، وبعضها أجهزة كمبيوتر متوسطة السرعة، وبعضها يحتوي على سرعة مقبولة ومرضية.

وإذا أراد شخص زيادة سرعة جهازه، فعليه زيادة مقدار ذاكرة الوصول العشوائي، أو استبدال المعالج المركزي بمعالج آخر أسرع منه، أو قضاء حاجته وشراء جهاز آخر أحدث وأسرع من جهازه القديم.

ما تحدثنا عنه بالفعل هو طريقة زيادة سرعة الحاسب في ظروفه العادية بحيث تصبح سرعته أكبر من المتوسط. أما الآن سنتحدث عن كيفية زيادة سرعته في الحالات التي يكون فيها عرضة لبطء الأداء والتشغيل. بسبب بعض المشاكل والعيوب التي تواجهها.

يتسبب التباطؤ الذي قد يتعرض له الكمبيوتر في انخفاض كفاءته وقدرته على أداء الوظائف الموكلة إليه، مما يسبب إزعاجًا وشكاوى لمستخدمه. مما لا شك فيه أن هذا التباطؤ له أسباب وراءه، ومن أجل معالجة هذا التباطؤ وتسريع الكمبيوتر، يجب مراعاة هذه الأسباب ومعالجتها.

يمكننا تلخيص الأسباب الأكثر شيوعًا التي تؤدي إلى بطء جهاز الكمبيوتر وكيفية التعامل معها بالنقاط التالية

  • الفيروسات بأنواعها تسبب تباطؤًا في جهاز الكمبيوتر، ومن خلال استكمال هذه الفيروسات والتخلص منها من خلال برامج مكافحة الفيروسات، يعود الجهاز إلى سرعته الطبيعية.
  • ذاكرة الوصول العشوائي ممتلئة، والبرامج التي تعمل على الجهاز تشغل مساحة من هذه الذاكرة، وإذا كان الكثير منها قيد التشغيل، فستمتلئ الذاكرة أو تكاد تكون ممتلئة، مما يؤدي إلى حدوث تباطؤ في الكمبيوتر. إن حل هذه المشكلة ليس بحذف تلك البرامج من الجهاز كما يظن البعض، بل بإيقاف تشغيل البرامج التي لا تحتاج إلى التشغيل المستمر، وتجنب فتح العديد من البرامج في نفس الوقت. هناك بعض البرامج التي يتم تشغيلها تلقائيًا عند بدء تشغيل الكمبيوتر، بما في ذلك برامج مكافحة الفيروسات، بالإضافة إلى بعض البرامج الأخرى التي قد يكون عملها أو لا يكون مهمًا. لذلك فإن إيقاف تشغيل البرامج الأوتوماتيكية التي لا تحتاج للتشغيل في جميع الأوقات يساهم بشكل كبير في زيادة سرعة الجهاز. طريقة التحكم في هذه البرامج في نظام التشغيل (Windows 7) هي الدخول إلى قائمة (ابدأ)، وكتابة (msconfig) في مربع (بحث)، ومن خلال النافذة التي تظهر عند تشغيل البرنامج (msconfig)، يجب على المستخدم اختيار علامة التبويب (بدء التشغيل)، ومن خلال علامة التبويب هذه يمكن للمستخدم التحكم في برامجه.
  • قد تتسبب الملفات الزائدة غير الضرورية في حدوث تباطؤ في الجهاز، وبعض هذه الملفات عبارة عن بقايا وأثر لإجراءات يقوم بها المستخدم على الكمبيوتر، مثل تصفح الإنترنت. وبالتالي فإن تنظيف الجهاز من هذه الملفات يساهم في تسريع وزيادة أدائه، ولتحقيق هذا الغرض ننصح باستخدام أحد برامج التنظيف وأشهرها CCleaner.