كيف يعمل الكمبيوتر

سنتحدث عن عملية التشغيل بإيجاز، لأن عملية تشغيل الكمبيوتر تختلف باختلاف نظام التشغيل الحالي، ولكن سنتحدث عن الأساليب والخطوات الأولية لعملية التشغيل التي تم اتباعها منذ الضغط على زر التشغيل على الكمبيوتر. على مستوى الأجهزة والبرامج، وقبل كل شيء نذكر الأجزاء الرئيسية للكمبيوتر التي لا تعمل بدون أحدها، وهي كالتالي

  • مزود الطاقة وهو الجزء الذي يغذي جميع أجزاء الكمبيوتر بالكهرباء، حيث يقوم بتحويل التيار الكهربائي إلى جميع الأجزاء.
  • اللوحة الأم هي اللوحة التي تربط جميع الأجزاء ببعضها البعض.
  • القرص الصلب حيث يتم تخزين نظام التشغيل وجميع البيانات والمعلومات.
  • CPU وحدة المعالجة التي تقوم بتنفيذ المهام وتوزيعها.
  • مروحة وحدة المعالجة المركزية المروحة الرئيسية التي تقوم بتبريد المعالج.
  • RAM الذاكرة العشوائية للجهاز.

في حالة حدوث عطل أو عدم وجود أي من القطع السابقة، يستحيل تشغيل الكمبيوتر، وهذا من حيث الأجهزة.

أما البرنامج كباقي الأجهزة الإلكترونية فهو يتبع طريقة معينة بطريقة متسلسلة للعمل بشكل كامل وفعال. مشكلة وهذا يحدث في المراحل المتأخرة من عملية التشغيل، ولكن في حال وجود أي مشكلة في الطرق والخطوات الأولى فإن الجهاز لا يعمل، ومن خلال ما سبق يتضح لنا أنه لا بد من وجود جزء مكرس لمتابعة تقدم هذه الطرق والخطوات والتأكد منها وعدم السماح بتخطي أي منها وحفظها بالترتيب، هذا البرنامج موجود في السير.

يُطلق على البرنامج المسؤول عن عملية التمهيد اسم برنامج boot strap loader، والذي بدوره يبحث عن برنامج آخر يسمى قطاع التمهيد الموجود على القرص الصلب، وفي بعض حالات الصيانة قد يكون موجودًا على القرص المرن أو أي ذاكرة تخزين. متصل بالجهاز، يعمل هذا البرنامج على تحميل وتنزيل نظام التشغيل المستخدم، وكما ذكرنا سابقاً تختلف باقي الطرق وخطوات التشغيل بحسب نظام التشغيل المستخدم، كما تختلف أسماء برامج التشغيل.

وتجدر الإشارة إلى أن أنظمة التشغيل الحديثة تحتفظ بملفات التشغيل في حالة حدوث تلف أو ضياع، لذلك تقوم بنسخ ملفات جديدة في مكانها لضمان عملية التشغيل الصحيحة ولتجنب المشاكل والعيوب المختلفة الناتجة عنها.