يمتلك الكثير من الناس الآن جهاز كمبيوتر محمول، هذا الكمبيوتر الذي لا يمكن الاستغناء عنه، لأنه رفيقنا في كل مكان، في العمل، في الجامعة، وحتى في الرحلات الترفيهية. أصبح الكمبيوتر المحمول من الأشياء المهمة في حياتنا، حيث أنه من المهم للشركات تخزين البيانات وإكمال الأعمال التي تحتاج إلى برامج. لسرعة الإنجاز وسهولة إتمامه، أو لربط الآلات في المصانع بأجهزة الكمبيوتر التي تتحكم فيها وتشغلها لاستكمال ما ينتجه المصنع، ومن المهم للطلاب حيث أنها تمكنهم من حفظ الملفات والملخصات التي تمت كتابتها على خاص البرامج التي يمكن الرجوع إليها في أي وقت وفي أي مكان، ولم تكن أهمية الكمبيوتر المحمول محدودة.يعتمد الكمبيوتر المحمول في حياتنا على هذين المجالين فقط، واليوم أصبح الكمبيوتر المحمول خاضعًا للعديد من مجالات الحياة وأثبت قدرته لمواكبة كافة الأعمال والتخصصات، ومن بين الأشياء التي اكتسبت أهمية الكمبيوتر المحمول وفائدته توفره بمساحات تخزين كبيرة تجعلنا نحتفظ بجميع الأشياء المهمة مثل الملفات والصور وغيرها، كذلك لأن اللاب توب يحتوي على بطارية ويعمل لعدة ساعات، وهذا جعل من الضروري امتلاكه لأنه يمكننا اصطحابه معنا في أي مكان، وإكمال العمل الذي لدينا في أي وقت.

أجزاء الكمبيوتر المحمول

هناك الكثير ممن يستخدمون أجهزة الكمبيوتر المحمولة، ولا يعرفون شيئًا عنها سوى أنهم يكملون عملهم ويحفظون عليها الملفات التي تهمهم، ولكن مع مرور الوقت يتعرض الكمبيوتر المحمول للعديد من المشكلات التي لا تعد ولا تحصى، والتي يمكن حل بعضها بسهولة والبعض الذي يحتاج إلى متخصصين مبرمجين لديهم معرفة كبيرة بصيانة أجهزة الكمبيوتر المحمول، وهناك الكثير من الأشخاص الذين يشترون أجهزتهم دون معرفة ما هي الأجهزة القوية والأجهزة الضعيفة، ويعرفون الأجهزة والمواصفات التي تناسبهم، لذلك تراهم يستبدلونها أجهزتهم بين الحين والآخر لأنها غير متوافقة مع عملهم، لذلك عندما نجد شخصًا يستخدم الكثير من البرامج ذات الأحجام الكبيرة، فهذا سيحتاج إلى جهاز كمبيوتر محمول بمواصفات عالية حتى لا يتعرض لمشاكل البطء ويتوقف أثناء إتمام عمله هذا سيكون مصدر إزعاج كبير له، وهناك أشخاص يكون استخدامهم بسيطًا وعملهم لا يحتاج إلى الكثير من البرامج لذلك سيكون كافيًا أن يكون لديهم جهاز كمبيوتر محمول مع متوسط ​​المواصفات، لذلك يجب أن يكون الجميع على دراية بما يحتويه اللابتوب من أجزاء وقوتها، وذلك لاختيار المواصفات التي تناسبه، فالكمبيوتر المحمول يحتوي على العديد من الأجزاء المتكاملة، ولا يمكن للجهاز العمل بدون أحدها، حيث يكمل كل جزء أن تكون الأخرى وحدة متكاملة تعمل معًا وتتوقف معًا، ومن المهم في هذه الأجزاء أن تكون متوافقة مع بعضها البعض، أي من حيث السرعة والسعة والقوة جيدة لجميعهم ليكونوا قريبين. من أجل تحقيق السرعة في الأداء وعدم مواجهة المشاكل أثناء القيام بالعمل.

هناك عدة طرق لمعرفة مواصفات اللاب توب ولكن قبل ذلك عليك معرفة الاجزاء التي يحتويها اللاب توب والقوة التي تأتي معه لتتعرف على كل جزء من اجزاء اللاب توب ووظيفته وخصائصه. والسرعة أيضًا، وأول هذه الأجزاء هو

  • المعالج أو (CPU) وهو أهم جزء في اللاب توب وبدونه لا يمكن للجهاز العمل ويكون مسئولا عن سرعة اللاب توب. هناك نوعان من المعالجات هما Intel و AMD ولكل معالج قوة مختلفة عن الآخر فمثلا يوجد معالج Corei5 ومعالج Corei7 وهما قويان لكن المعالج الثاني هو الأقوى ومنظما لمعرفة قوة المعالج، يجب أن تعرف عدد النوى التي يحتوي عليها المعالج، والأنوية هي الوحدات التي تقوم بمهام الكمبيوتر المحمول، لذلك كلما زاد عدد النوى، كان أداء المعالج أسرع، هناك معالجات ثنائية النواة ومعالجات أخرى رباعية النواة، وكلما زادت سرعة المعالج، كانت قوة المعالج تقاس بوحدة الجيجاهيرتز.
  • ذاكرة الوصول العشوائي أو (RAM)، وهي الذاكرة المؤقتة التي يتم فيها حفظ العمل الذي نقوم به، وكلما زاد عدد ذاكرة الوصول العشوائي، يمكنك تشغيل أكثر من برنامج في نفس الوقت والعمل على أكثر من مهمة. دون مواجهة تباطؤ أو توقف مفاجئ للبرامج، وتأتي ذاكرة الوصول العشوائي بعدة أنواع من بينها DDR2 و DDR3، والثانية أقوى من الأولى.
  • تعد بطاقة الشاشة مسئولة عن تشغيل الرسوميات التي تعمل على شاشة اللاب توب، وتسمح بتشغيل الألعاب والأفلام القوية لتكون مرئية بجودة عالية ويستمتع الشخص بمشاهدتها على اللاب توب، وهناك أنواع من بطاقات الرسوم المدمجة التي يتم إنتاجها بواسطة Intel و AMD، أو أنها منفصلة مثل تلك التي تنتجها شركتي NVidia أو ATI، وتحتوي كل بطاقة من هذه البطاقات على أرقام تسلسلية، فكلما زاد هذا الرقم، زادت سرعة بطاقة الرسومات، ومن المعروف أن بطاقات الرسوم المنفصلة تجعل الكمبيوتر المحمول أغلى من بطاقات الجرافيكس المدمجة.
  • الذاكرة أو القرص الصلب هي مساحة التخزين في اللاب توب، مما يسمح لك بحفظ ملفاتك فيه، ويوجد نوعان من الذاكرة، وهما SDD و HDD، إذا كنت ستستخدم SDD، فيجب أن تكون المساحة الصلبة لا تقل عن 500 جيجا بايت، ويتم استخدام القرص الصلب داخل الأجهزة نظرًا لصغر حجمها وقلة استهلاكها للطاقة. استخدام مساحة لا تقل عن 360 جيجا بايت.
  • الاتصالات، وهي المدخلات التي يحتويها الكمبيوتر المحمول، لذلك يجب أن نرى ماهية المدخلات التي سنستخدمها وما إذا كانت موجودة أم لا، وتحتوي معظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة على ثلاثة مداخل USB على الأقل، ومدخل لاتصال الشاشة، و مدخل للاتصال بالإنترنت ومدخل لذاكرة خارجية وهناك بعض الأجهزة التي تحتوي على مداخل إضافية قد تحتاجها وأنت مهتم بالحصول عليها.
  • البطارية وهي أسهل جزء، ويمكنك حساب عدد الساعات التي تشغل فيها البطارية الكمبيوتر المحمول، ومن المعروف أن الشاشات الكبيرة تستهلك طاقة أكثر من الشاشات الصغيرة، وتقلل من عدد ساعات عمل البطارية، وإذا تريد معرفة ما إذا كانت البطارية في جهازك جيدة أم لا، قم بشحنها بالكامل، وابدأ في استخدام الكمبيوتر المحمول دون توصيله بالكهرباء، إذا كانت البطارية تسمح لك بالعمل لعدد من الساعات بين 3-6، فهي بطارية جيدة، وظهرت مؤخرًا بطاريات تعمل لساعات أكثر تصل إلى 12 ساعة، وهذا جيد إذا كنت تعاني من انقطاع التيار الكهربائي المستمر أو كنت تستخدم اللاب توب في مكان بعيد عن المنافذ الكهربائية.
  • الشاشة هنا عليك الانتباه إلى حجم وجودة الشاشة. إذا كنت تريد شاشة كبيرة، فيجب أن يكون مقاسها 17 بوصة، أما إذا كنت تريد حجمًا عاديًا، فهناك 14 أو 15 بوصة، وتعتمد جودة الشاشة على دقتها. هناك شاشات HD و FULL-HD.
  • أخيرًا نظام التشغيل، تحدد طبيعة عملك نظام التشغيل الذي ستستخدمه، فهناك Windows و Linux و Macintosh، والنظام الأكثر شيوعًا الذي يناسب الجميع وخالي من التعقيد هو نظام Windows، حيث يتميز بكل سهولة ويمكن للجميع استخدامه، كما يتم تطويره بشكل مستمر.

كيف تعرف مواصفات اللاب توب

نأتي الآن إلى طريقة معرفة مواصفات اللابتوب، ويتم ذلك بطريقة سهلة، حيث نضغط على Windows على لوحة المفاتيح ثم على الحرف R، لفتح نافذة Run أو RUN، أو يمكننا فتحها من خلالها قائمة ابدأ عن طريق كتابة Run في شريط البحث في القائمة، بعد أن نفتح النافذة، نكتب هذا الأمر DXDIAG، ونختار الموافقة، بعد بضع ثوانٍ ستفتح لنا نافذة بها جميع المعلومات والمواصفات الخاصة بالكمبيوتر المحمول، على سبيل المثال، سيظهر تاريخ ونوع نظام التشغيل ونوع المعالج وقوته وعدد ذاكرة الوصول العشوائي ومساحة التخزين في القرص الصلب ونوع البطاقة. الشاشة وقوتها وكل ما نريد معرفته عن الجزء العلوي.