يعتبر الإنترنت من أعظم الاختراعات التي تم اختراعها في العصر الحديث، وقد زود الناس بالكثير من المعلومات، وفتح آفاقًا واسعة للناس من جميع مناحي الحياة. نظرًا لأن الإنترنت قد قرب الدول من بعضها البعض، وجعل العالم، كما يقول الناس، قرية صغيرة، حيث يمكنك التواصل مع أي شخص في العالم بغض النظر عن بعدك عنه عبر الإنترنت، والإنترنت فائدة عظيمة ومهمة للغاية إذا استخدمها الناس بشكل صحيح.

أهمية الإنترنت

تكمن أهمية الإنترنت في العديد من النقاط التي لا يمكن حصرها والتي تزداد كل يوم من اليوم الذي يسبقه. كواحدة من أولى مزايا الإنترنت هي القدرة على التواصل بين الناس في مختلف أنحاء العالم ؛ حيث يمكن لأي شخص التحدث إلى شخص آخر في النصف الآخر من الكرة الأرضية، بالإضافة إلى أنه يمكنه رؤيته أيضًا، ويحاول العلماء مؤخرًا تطوير أجهزة تمكن المستخدمين من لمس من يتحدثون إليهم عبر الإنترنت.

تكمن أهمية الإنترنت في كونها مصدر معلومات متاح للجميع، ولكن هذه النقطة تعتبر إيجابية وسلبية في نفس الوقت، أو كما يقال سيف ذو حدين ؛ حيث أن الإنترنت وفرت للأشخاص إمكانية الوصول إلى المعلومات بشكل كبير، وأتاحت للكثيرين فرصة قراءة الكتب عن طريق شرائها أو قراءتها مجانًا على الإنترنت، ولكن بسبب انفتاح الإنترنت، فإن المعلومات الموجودة عليها أصبحت ليس بالضرورة صحيحًا، لكن معظمها يعتبر كذبًا، وللحصول على المعلومات الصحيحة من الإنترنت، يجب عليك الذهاب إلى مواقع موثوقة، يمكنك من خلالها الوصول إلى المعلومات الصحيحة.

هناك أهمية أخرى في الإنترنت تكمن في حقيقة أنها أصبحت مكانًا يمكن للجميع من خلاله نشر إبداعاتهم دون الحاجة إلى وسيط لنقل هذه المواهب وبثها إلى العالم أجمع. حيث يمكن لأي شخص إنشاء مدونته الخاصة أو نشر ما يشاء عليها أو نشرها على المدونات والمواقع الشهيرة حتى تصل كتاباته إلى العالم كله وليس فقط إلى فئة معينة، ويمكن لأي شخص لديه موهبة معينة نشرها من خلال الوسائط المرئية، ونفس الشيء صحيح. مع أي شخص لديه فكرة تعجبهم ؛ حيث يمكنه توجيهها إلى العالم أو إلى مجموعة معينة.

مع الإيجابيات العديدة والمتنوعة التي يساهم بها الإنترنت، مثل تلك التي ذكرناها سابقًا، أو التسوق السريع عبر الإنترنت، وأشياء أخرى، يظل الإنترنت إحدى الظواهر المخيفة التي تهدد مجتمعاتنا بشكل عام نتيجة قلة قدرتنا حتى الآن لاستخدامه بالطريقة الصحيحة بعيدًا عن إيذاء الناس، أو استخدامه بطرق مختلفة. يعني الخطأ إلحاق ضرر كبير بالمستخدم أو لمن حوله.