الكمبيوتر وسيلة للبحث والحصول على المعلومات بطريقة أسهل. إنها التكنولوجيا وتكنولوجيا المعلومات. يستخدم الكمبيوتر في العديد من الاستخدامات، مثل الصناعة والتعليم والتجارة والبنوك والمؤسسات الصناعية والبنوك. لا يستطيع الكثير منا الاستغناء عن الكمبيوتر لأنه يدنا اليمنى وفيه كل ما نريد.

مجالات استخدام الحاسوب نظرا للإمكانيات الواسعة للحاسوب في مختلف المجالات، فقد تضاعفت تطبيقاته واستخداماته، ويمكن أن نذكر المجالات التالية 1- المجالات التجارية والاقتصادية، وخاصة في حساب الميزانيات والأرباح والمدفوعات والإيصالات، المرتبات والثقة … وغيرها.

2- المؤسسات والبنوك الدولية تستخدم على نطاق واسع في إجراء العمليات وإصدار الشيكات وتحويل المبالغ إلكترونيًا بين البنوك والمؤسسات النقدية والأفراد.

3- المجالات العلمية والبحثية وهي تستخدم في معظم المجالات العلمية مثل الفيزياء وغيرها، وتستخدم في التحليل والفرز والمقارنة وأداء الحسابات.

4- الطيران المدني ويستخدم لتسجيل المعلومات الخاصة بالرحلات، وكذلك العمليات الجوية مثل الإقلاع والهبوط.

5- أبحاث الفضاء والمركبات الفضائية يتم التحكم في عمل المركبات الفضائية عن طريق الكمبيوتر، ويستخدم الكمبيوتر لدراسة الأرض من خلال الأقمار الصناعية.

6- المجالات الهندسية والعلمية يستخدم الحاسوب حاليا في أعمال التصاميم والرسومات الهندسية مثل تصميم المباني والمنشآت وغيرها.

7- مجال الصناعة والتحكم في الأجهزة تنتشر أجهزة الكمبيوتر في التحكم الآلي وخاصة في التحكم في العمليات الصناعية

8- المجالات الطبية يستخدم الحاسب الآلي لإجراء التحليلات اللازمة، ولتحليل نتائج الفحوصات مثل تخطيط كهربية القلب ومخطط كهربية الدماغ. كما أنه يستخدم في مراقبة المرضى بشكل مباشر، وفحص وتشخيص العديد من الأعضاء البشرية المعقدة، وفي أجهزة المراقبة الطبية

9- المجالات التعليمية وهي منتشرة بكثرة في الجامعات والمعاهد العلمية في التعليم والبحث والتعليم عن بعد.

10- المجالات العسكرية وخاصة الأسلحة الاستراتيجية وأجهزة الإنذار المبكر، وتصميم الأسلحة المختلفة والتخطيط للعمليات العسكرية.

الكمبيوتر أو الكمبيوتر (بالإنجليزية Computer) عبارة عن جهاز إلكتروني قادر على استقبال البيانات ومعالجتها في شكل معلومات قيمة يخزنها في وسائط تخزين مختلفة، وغالبًا ما يكون قادرًا على تبادل هذه النتائج والمعلومات مع الأجهزة الأخرى المتوافقة. يمكن لأسرع أجهزة الكمبيوتر اليوم إجراء مئات المليارات من العمليات الحسابية والمنطقية في بضع ثوانٍ. تقوم أجهزة الكمبيوتر بتشغيل برامج خاصة تسمى أنظمة التشغيل، والتي بدونها سيكون الكمبيوتر قطعة غير مهمة. توضح أنظمة التشغيل للكمبيوتر كيفية تنفيذ المهام وغالبًا ما توفر بيئة للمبرمجين لتطوير تطبيقاتهم عليها. يوضح هذا التعريف والمعنى الخطأ الشائع بين الأشخاص وهو أن أجهزة الكمبيوتر فقط هي تلك التي تعمل في بيئات Windows و Macintosh و Linux.

تنقسم مكونات الكمبيوتر إلى قسمين رئيسيين الأجهزة والبرامج. تنقسم أجهزة الكمبيوتر إلى خمس فئات رئيسية أجهزة الإدخال، وأجهزة المعالجة، وأجهزة الإخراج، ووسائط التخزين، وأجهزة الاتصال. بينما تنقسم برامج الكمبيوتر إلى أنظمة التشغيل والتطبيقات. هناك العديد من أنواع أجهزة الكمبيوتر من حيث طريقة عملها وحجمها بالإضافة إلى سرعتها. كانت أجهزة الكمبيوتر الإلكترونية الأولى بحجم غرفة كبيرة واستهلكت طاقة مماثلة لما تستهلكه بضع مئات من أجهزة الكمبيوتر الشخصية اليوم.[1] في السنوات الأخيرة، انخفضت تكاليف تصنيع الأجهزة إلى الحد الذي أصبحت فيه أجهزة الكمبيوتر الشخصية سلعة شائعة. توسع تطبيق أجهزة الكمبيوتر في مختلف المجالات والأجهزة في الوقت الحاضر، لذلك تم تصنيع الساعة الذكية، وتم تطبيق الملاحة الإلكترونية على نطاق واسع من خلال نظام تحديد المواقع العالمي، وأصبحت أجهزتها في متناول الجميع، ويهتم العديد من رجال الأعمال بالتطبيق. لهم في أعمالهم لتقليل العمالة وتقليل تكلفة الإنتاج. ينظر المجتمع إلى الكمبيوتر الشخصي – نظيرته المتنقلة ؛ الكمبيوتر المحمول – كرموز لعصر المعلومات ؛ إنها ما يعتقده معظم الناس عند الحديث عن جهاز كمبيوتر. ومع ذلك، فإن أكثر أشكال الكمبيوتر استخدامًا اليوم هي أجهزة الكمبيوتر المضمنة، وهي أجهزة كمبيوتر مدمجة في أجهزة صغيرة وبسيطة تُستخدم عادةً للتحكم في الأجهزة الأخرى. على سبيل المثال، يمكنك العثور عليها في آلات تتراوح من الطائرات المقاتلة والروبوتات والكاميرات الرقمية إلى ألعاب الأطفال والمساطر.

لا يمكن القول أن الكمبيوتر اختراع في حد ذاته، لأنه نتاج العديد من الابتكارات العلمية والتطبيقات الرياضية. تتنوع أجهزة الكمبيوتر في الواقع، ووفقًا لفرضية آلة تورنج الخاصة بـ Church’s Turing، فإن الكمبيوتر منخفض الطاقة سيكون قادرًا على أداء مهام أي كمبيوتر آخر، من المساعد الرقمي الشخصي إلى الكمبيوتر العملاق، طالما لم يتم استهلاك الوقت وسعة الذاكرة داخل الحساب. لذلك، يمكن تكوين تصميمات متطابقة لمهام تتراوح من معالجة حسابات موظفي الشركة إلى التحكم في المركبات الفضائية غير المأهولة. بسبب التطور التكنولوجي، أصبحت أجهزة الكمبيوتر الحديثة أكثر قدرة جبريًا من أجهزة الأجيال السابقة، وهي ظاهرة تم وصفها وشرحها جزئيًا بواسطة قانون مور.