يعتبر الحاسوب من الركائز الأساسية التي يعتمد عليها العالم اليوم في وضع أساسي يستفيد منه الطلاب والعمال والشركات والمؤسسات الحكومية وعدد كبير من المنظمات الإنسانية وغير البشرية. من أجل أن تكون تلك المؤسسة أو الدولة قادرة على تطوير نفسها والتكيف مع العالم من حولها في وئام وانسجام وراحة.

بعد انتشار استخدام أجهزة الكمبيوتر في كل منزل ومؤسسة وجامعة، أصبح من المهم جدًا إنشاء روابط وعلاقات بين تلك الأجهزة من أجل الاستفادة من معلوماتها بسرعة ودقة، لذلك كان من الضروري العثور على مصطلح شبكة الكمبيوتر التي تربط أجهزة الكمبيوتر في مكان واحد، على غرار الإنترنت الذي يربط أجهزة الكمبيوتر في العالم كله عن طريق الدخول إلى تلك الشبكة، ولكن تلك الشبكة تقتصر فقط على مكان معين أو عدد معين من أجهزة الكمبيوتر المرتبطة ببعضها البعض لتمكين الاتصال ونقل الملفات بينهم بكل سهولة وراحة.

تعتبر شبكات الكمبيوتر من الضروريات الحتمية في عالم الاتصالات السريعة اليوم، وتتنوع الشبكات حسب حجمها إلى ثلاثة أنواع رئيسية بما في ذلك المنازل الصغيرة (LAN)، والتي تقتصر على عدد من الأجهزة الموجودة في أماكن قريبة جدًا من بما في ذلك النوع الآخر، وهو نطاق الشبكات البعيدة (WAN)، والذي يقع بين مدينتين أو دولتين وأحيانًا قارتين، وأحيانًا تكون شبكة لشركة معينة أو هي شركة توفر شبكة خدمة لشركة أخرى مثل شركات الإنترنت العالمية التي تقوم بنقل الإنترنت بين دولة وأخرى وتعمل على ربط العالم ببعضه البعض مقابل رسوم خدمة رمزية تستلمها من كل مستخدم، وهناك شبكة مخصصة فقط لـ نفس الشخص، وهي الشبكة الشخصية (RAN)، وهي شبكة لشخص واحد فقط تربط أجهزته المختلفة، مثل أولئك الذين يعملون في مجال التصميم أو المادية والفلكية. آل بحث، لأنهم يحتاجون إلى عدد من الأجهزة المترابطة للقيام بعملهم بشكل صحيح. تعتبر الأنواع الثلاثة من أكثر الأنواع شيوعًا والتي يتم على أساسها تصنيف شبكات الكمبيوتر وفقًا لحجم الشبكة وعدد الأجهزة المتصلة بالشبكة، وقد نعتبرها أيضًا اعتمادًا على المسافة بين الأجهزة المتصلة بالشبكة. تلك الشبكة.

يمكن أيضًا تصنيف شبكات الكمبيوتر وفقًا لطريقة الترابط بين الأجهزة. هناك ثلاثة أنواع رئيسية من الشبكات في هذا المجال، بما في ذلك الشبكات السلكية، المترابطة عن طريق اتصال سلكي، إما بأسلاك نحاسية ملتوية أو ألياف بصرية، وقد تكون أيضًا شبكة لاسلكية تعتمد على اتصال موجات الراديو بين الشبكات، و هناك شبكات متطورة وهي عبارة عن شبكات أقمار صناعية تتصل فيها الأجهزة ببعضها البعض من خلال إشارات الأقمار الصناعية المرسلة إلى الأرض وهي أدق وأسرع الشبكات على وجه الأرض.

يعتبر من الاختراعات العبقرية التي وفرت للعالم الكثير من الفوائد، حيث سهلت مشاركة المعلومات بين جميع أنحاء الأرض، واستطاعت إنشاء روابط قوية للغاية بين مستخدمي الشبكة والعالم في جميع أنحاء العالم. الأطياف والشعوب مما أدى إلى تبادل الثقافات والمعارف التي يختلف الناس فيها إيجابياً أو سلبياً.