محركات البحث

تُعرف محركات البحث أيضًا باسم (الباحث)، وهو برنامج كمبيوتر مصمم خصيصًا للعثور على المستندات والملفات المخزنة على شبكة الويب العالمية، أو على نفس الكمبيوتر (جهاز الكمبيوتر). اعتمدت محركات البحث الأولى على التقنيات المستخدمة في إدارة المكتبات الكلاسيكية. حيث يتم بناء قاعدة بيانات الفهارس التي تكون مفيدة في البحث عن المعلومات.

قد لا يكون محرك البحث خاليًا من أي مواقع ويب وأي جهاز كمبيوتر (كمبيوتر شخصي) ؛ محركات البحث في المواقع مكتملة ومصممة من قبل المبرمجين، وبالتالي لا يمكن لأي مستخدم الاستغناء عن هذه المحركات في المواقع والاستفادة منها عند البحث عن معلومات أو تضحيات، ويتم إضافتها، ولا بد من الإضافة إليها) .

هناك نوع آخر من محركات البحث التي تبحث عن نطاق أوسع يتم البحث في شبكة الإنترنت من خلال البحث عن (بيانات في الصحف أو حواجز بيانات ضخمة أو دليل على مواقع إلكترونية)، حتى نعرف أنها ستعرف.

أهم محركات البحث

جوجل جوجل

تأسسّت هذِهِ الشركة على يَد لاري بايج وسيرجي برين عِندَما ​​كانا يدرسان فِي جامِعَة ستانفُورد، واحتَلّ هذا المُحَرّك المَرتِبَة الأولىِِهِ أكثَرُ مُحَرّك استخداماً بنسبَةِ 53.6٪. بخدمات البحث من خلال الإنترنت وإرسال البريد الإلكتروني، وهي شركة تنظم الكم الهائل من المعلومات المتوفرة على الويب، وتقدم العديد من الخدمات، منها

  • القدرة على نشر المواقع على محركها عند البحث عن هذه المواقع.
  • توافر خدمة الخرائط على شبكة الويب العالمية.
  • تمكين التواصل الاجتماعي بين الأفراد ونشر ومشاهدة الفيديوهات (Gmail).

أسس هذه الشركة جيري يانج وديفيد فابلو عندما كانا خريجين من جامعة ستانفورد، وجاء هذا المحرك في المرتبة الثانية باعتباره المحرك الأكثر استخدامًا بنسبة 19.9٪ من السوق. .

بحث حي

تم تأسيس هذا الشرك من قبل شركة مايكروسوفت في عام 2006 م، واستبدله بـ (MSN Search) في نفس العام كنسخة نهائية في الولايات المتحدة. إمكانية عرض النتائج من نفس الصفحة دون الحاجة للضغط على كل نتيجة ومشاهدتها.