إنها أحدث ثورة تقنية نشهدها في الوقت الحاضر، ويتم تعريف الإنترنت على أنها شبكة اتصالات عالمية تتيح عملية نقل المعلومات من الشبكات الصغيرة مثل أجهزة الكمبيوتر والهواتف إلى شبكات أكبر وأكبر لربط جميع الأجهزة بها بعضها البعض وتسمح بعمليات الاتصال حول العالم، ويعمل الإنترنت وفق أنظمة محددة تعرف بالبروتوكول الموحد.

سرعة الإنترنت

يختلف الإنترنت من جهاز لآخر حسب الخدمة المقدمة للإنترنت. تعتبر السرعة من الأمور المهمة في الإنترنت. توجد وحدات قياس للإنترنت وتختلف من شخص لآخر، ولكن هناك وحدة قياس عالمية لقياس سرعة الإنترنت (سرعة نقل البيانات عبر الإنترنت) وهي

Kbit

تقاس بالثانية، أي أن سرعة نقل البيانات عبر الإنترنت هي كيلوبت في الثانية، والبت هي أصغر وحدة لقياس البيانات الرقمية وتعني إما رقمًا واحدًا أو صفرًا.

يتم قياسه أيضًا بالثواني، مما يعني أن سرعة نقل البيانات على الإنترنت هي كيلو بايت في الثانية، وكل بايت يعادل 8 بت.

وحدات القياس الأخرى

هناك أيضًا مصطلحات مستخدمة في سرعة الإنترنت، مثل ميغا بايت التي تساوي 1024 كيلو بايت، ثم جيجابايت وتيرا.

كيف تقيس سرعة الإنترنت لديك

سرعة الإنترنت من الأمور التي يجب على المستخدمين عدم إغفالها، ويسأل الجميع عن كيفية قياس سرعة الإنترنت، حيث توجد عدة طرق ووسائل، وهناك مواقع متخصصة تعمل على سرعة تنزيل البيانات، وسرعة تحميل وتنزيل البيانات وتحميلها، ومن المعروف أن سرعة التنزيل أسرع بكثير من التحميل والتنزيل ومن أشهر المواقع لقياس السرعة

  • موقع Speedtest لقياس السرعة http//www.speedtest.net. عند النقر فوق الزر “تحقق”، ستعرف جميع المعلومات المتعلقة بالإنترنت.
  • موقع الفارس لقياس سرعة الانترنت http//alfaris.net/tools/speed_test. عند النقر فوق الزر “انقر هنا لقياس السرعة”، فإن سرعة تنزيل البيانات وسرعة تنزيل البيانات وتحميلها معروفة تمامًا ويتم تقديمها في وحدة القياس الشهيرة، وهي ميغا بايت.

يسعى الجميع للحصول على سرعة إنترنت عالية لأن الحاجة إلى الإنترنت تتزايد يومًا بعد يوم، ويختلف سعر الإنترنت وفقًا للسرعة الممنوحة للمستخدمين من قبل شركات الاتصالات التي تقدم خدمة الإنترنت للمستخدمين، ويتطور العلم بشكل كبير حتى أصبح الإنترنت مع ظهور التكنولوجيا الحديثة وهي الألياف الضوئية التي تصل سرعة الإنترنت إلى حوالي 200 ميغا بايت في الثانية وهي عالية جدًا لما شهده العالم وتستخدم حاليًا في بعض الدول مثل المملكة العربية السعودية والتي توفرها موبايلي بما يعرف بـ Elife وهي تقنية فاقت التوقعات وتستخدم الآن في جميع التطبيقات الموجودة مثل الهواتف الذكية والتلفاز والعديد من التطبيقات الأخرى.