محركات البحث

محرك البحث هو أحد برامج الكمبيوتر التي تساعد في العثور على المعلومات أو المستندات التي تم تخزينها مسبقًا على الإنترنت. البيانات، وهي قادرة على العثور على المعلومات المختلفة المطلوبة.

عندما تذكر محركات البحث في أي مكان، فإن تلك المحركات المنتشرة على الإنترنت، وتحديداً محركات الويب، تتبادر إلى الذهن على الفور، ولكن هناك أنواعًا أخرى من محركات البحث التي تنتشر بمصطلحات أضيق من تلك المنتشرة على الويب.

محركات البحث على الويب

إذا لم تكن محركات البحث موجودة على شبكة الويب العالمية، فلن تكون هناك فائدة كبيرة يمكن توقعها من زخم مواقع الويب المنتشرة على هذه الشبكة. ومع ذلك، عندما زاد عدد الصفحات المخزنة عليه بشكل كبير، وبعد انضمام العديد من المؤسسات، سواء كانت عامة أو خاصة، بالإضافة إلى المعلومات المتعلقة بالقطاعات المختلفة، أصبح من الضروري وجود محرك بحث يمكنه الوصول إلى جميع المواقع التي تم تخزينها على الشبكة. حيث تعمل هذه المحركات على تصنيف وفهرسة المعلومات المختلفة، وظهرت العديد من الشركات العاملة والمتخصصة في هذا المجال، وذلك بسبب الدور الكبير المنوط بالإنترنت، والذي جعله أداة رئيسية ومحورية في العديد من المجالات المختلفة. الحياة.

أشهر محركات البحث

  • محرك بحث جوجل يعد هذا المحرك من أشهر وأبرز محركات البحث على الإطلاق. لأنه من المحركات المهمة التي لا يستطيع المستخدم الاستغناء عنها، حيث يمكنه إيصاله بأدق التفاصيل، وبأسرع طريقة ممكنة، ويتميز بتنوع نتائج أبحاثه، وتعدد لغاته، و دقة نتائجه، كما لا يحتاج المستخدم للوصول إلى النتيجة التي يرغب فيها. لاستخدام كلمات وعبارات معقدة، وجمل طويلة، بل بالأحرى يمكن الوصول إلى النتيجة المرجوة بأبسط الكلمات والعبارات، ويذكر أن Google بدأت كمشروع أطروحة دكتوراه وتطورت حتى أصبحت من أهم محركات البحث في جميع أنحاء العالم.
  • محرك بحث Bing هو محرك بحث تابع لشركة Microsoft، وهو من أهم المنافسين لمحرك بحث Google، وقد نشره ستيف بالمر Steve Ballmer في عام ألفين وتسعة عشر ميلاديًا، ويتميز هذا المحرك بـ شكله الجذاب وكثرة نتائج البحث.
  • محرك بحث Yahoo يعتبر هذا المحرك من أقوى المنافسين في مجال محركات البحث إلى جانب Google و Bing. تأسست عام ألف وتسعمائة وأربعة وتسعين م، وتتميز اليوم بتعدد الخدمات التي تقدمها للمستخدمين.