أنواع الحواسيب

أولاً تعريف الحاسب ومعناه يبدأ تعريف الحاسب ومعناه بكلماته، لذا فإن كلمة (كمبيوتر) هي كلمة إنجليزية مأخوذة من الفعل الإنجليزي (يحسب)، وتعني (يحسب)، وعند ترجمتها إليه. اللغة العربية، أخذ المؤلفون الكلمات والعبارات التي تدل عليها باللغة العربية، وهي الكمبيوتر، الآلة الإلكترونية، أو العقل الإلكتروني، وأخيراً كان أشهر اسم لها هو الكمبيوتر أو الكمبيوتر كما يُنطق باللغة الإنجليزية.

يُعرَّف الكمبيوتر بأنه جهاز إلكتروني يستخدم لمعالجة البيانات من خلال مبررات منطقية وحسابية بطريقة آلية، ولا يتدخل البشر في ذلك إلا بإدخال أوامر.

ثانياً مكونات برامج الحاسب • البيانات هي أي معلومة مكتوبة بطريقة يستطيع الحاسوب التعامل معها. تعتبر المعلومات التي تدخل الكمبيوتر ولا يمكن التعامل معها بيانات له. • المعالجة هي المرحلة التي يتم فيها تحويل البيانات أو تحويلها إلى صيغة تمكن الكمبيوتر من فهمها. • التخزين هي العملية التي يتم فيها حفظ البيانات ليتم استرجاعها في وقت لاحق، وتسمى ذاكرة الكمبيوتر. • الشبكات وهي طريقة تربط مجموعة من أجهزة الكمبيوتر ببعضها البعض لتتمكن من تبادل المعلومات فيما بينها.

ثالثًا الحاسبات 1. الحاسب الشخصي هو أحد أجهزة الكمبيوتر المكتبية التي صممتها شركة IBM عام 1981، وبعد ذلك أنتجت العديد من شركات الكمبيوتر أجهزة كمبيوتر مكتبي، لكنها كانت جميعها شبيهة بأجهزة IBM. 2. حاسوب الإطار الرئيسي وهو جهاز كبير وقوي يدعم العديد من المستخدمين في نفس الوقت، ويستخدم في المحلات التجارية والمؤسسات الكبيرة التي تحتاج إلى جهاز كمبيوتر رئيسي. 3. كمبيوتر Macintosh Macintosh هو اسم لجهاز سطح المكتب يختلف عن IBM في أنه يحتوي على نظام تشغيل يختلف عنه وله أيضًا برامج خاصة به. 4. الكمبيوتر المحمول وهو كمبيوتر يمكن حمله، فهو خفيف جدًا مقارنة بالأجهزة السابقة، وما جعله محمولًا بشكل أساسي هو أنه يحتوي على بطارية قابلة لإعادة الشحن يمكنها العمل لعدة ساعات دون توصيلها بالكهرباء. plug، وهو سريع جدًا، لكنه أبطأ من كمبيوتر سطح المكتب هو فلس صغير، وهو أمر تافه. 5. حاسوب الخادم وهو كمبيوتر عادي كالكمبيوتر المكتبي، والسيرفر مركزي لبقية أجهزة الكمبيوتر، وسعته كبيرة جدًا مقارنة بباقي الأجهزة الموصولة من خلاله. لأنه يتم استخدامه في وحدات المعالجة المركزية المختلفة. 6. مساعد البيانات الشخصية وهو كمبيوتر صغير جدًا يمكن حمله باليد، وأصغر بكثير من الكمبيوتر المحمول، وغالبًا ما يستخدم لحفظ العناوين والمواعيد المهمة. يحتوي على بطارية يمكن شحنها، لكنها تعمل لساعات طويلة، لذلك تحتاج فقط إلى الشحن مرة واحدة في اليوم. يمكن تشغيله لأكثر من 12 ساعة متواصلة، ونظرًا لصغر حجمه ونوع استخدامه، فهو أغلى من الهاتف المحمول وغالبًا ما يستخدمه رجال الأعمال.