عندما نتصفح الإنترنت ونبحث عن موضوع معين لشرح طرق وخطوات معينة على الكمبيوتر، نجد صورًا لسطح المكتب والبرامج الموضحة.

كيف هي صورة سطح المكتب هل يمكننا تسجيل حركات سطح المكتب بالإضافة إلى الصور هل هذه العملية صعبة أم أنها سهلة

تعتبر عملية تصوير سطح المكتب مهمة للغاية في العديد من الأمور، بما في ذلك توثيق الأشياء والنصوص التي قد تستغرق وقتًا طويلاً في الكتابة كما هي من ملف مقابل النسخ، أو لتصوير عمل معين ونشره، أو التقاط صور له. صفحة في أي حال.

يتم استخدام فيديو سطح المكتب لشرح طرق وخطوات محددة لحل مشكلة أو لتعليم برنامج معين، لذلك يتم استخدام الفيديو كطريقة أكثر وضوحًا وفهمًا من الصور.

لنبدأ بصورة سطح المكتب

هناك عدة طرق ووسائل لذلك، منها استخدام البرامج، وغيرها من دون برامج خاصة.

لقد أولت إمكانيات Windows 7 والإصدارات الأحدث اهتمامًا لهذه المشكلة، حيث تمت إضافة أداة الاقتصاص إلى الملحقات الأساسية التي تأتي مع Windows.

من البرامج – الملحقات – أداة القص

إذا كنت تريد التقاط صورة لسطح المكتب وأيقوناته (على سبيل المثال)، فيجب عليك إظهار سطح المكتب وتقليل جميع النوافذ الأخرى ثم فتح هذه الأداة. عندما تضغط عليها ستظهر الشاشة بلون باهت، لأن الأداة تنتظرك لتحديد المنطقة التي تريد اقتصاصها، اسحب بزر الفأرة الأيسر أنشئ صندوقًا يحتوي على المساحة التي تريدها، ثم دع اذهب من الماوس، وسوف تظهر الصورة في البرنامج. احفظه من أيقونة الحفظ أو من ملف (حفظ أو حفظ باسم) أو اضغط على ctrl + S واحفظه في مكان معين.

بطريقة أخرى، يتم استخدام الزر prtScr، وهو طباعة شاشة printScreen، وعادة ما يكون هذا الزر موجودًا في لوحة المفاتيح الرقمية أو في الجزء العلوي من لوحة المفاتيح من اليمين.

أظهر الشاشة التي تريد التقاط صورة لها، ثم اضغط على زر Print Screen، ثم اذهب إلى برنامج الرسام واضغط ctrl + p للصق، ستظهر الصورة، احفظها كما في الخطوة السابقة.

هاتان الطريقتان الأكثر أهمية لتصوير سطح المكتب الخاص بك أو لا تحتاج إلى تنزيل برنامج تابع لجهة خارجية قد لا يكون آمنًا بدرجة كافية.

ولكن إذا كنت ترغب في التسجيل على سطح المكتب، فعليك استخدام أحد برامج تسجيل الحركة أو برامج تسجيل الشاشة المتوفرة على نطاق واسع على الإنترنت مجانًا. ولعل أهم هذه البرامج هو برنامج Snaget، حيث يقوم بتسجيل حركاتك على الشاشة أثناء إظهار لون خاص أثناء عملية النقر، وذلك لتمييز ما يفعله صاحب الفيديو، يمكنك التسجيل مع أو بدون يبدو.

أيضًا، من بين برامج تسجيل الشاشة BSR Screen Recorder و Screen Recorder 6.1، تعمل جميعها على نفس المبدأ، ولكنها تختلف في واجهاتها وسرعتها في تصدير ملف الفيديو الناتج عن التسجيل.

لتنزيل أي من البرامج السابقة، ابحث عنها على الإنترنت وقم بتنزيلها، وستجد شرحًا كاملاً لتسجيل الشاشة بالفيديو.