تطور التكنولوجيا في حياتنا، فوائد التكنولوجيا في حياتنا، مراحل التطور التكنولوجي ومفهوم التطور التكنولوجي، كل هذا هو ما سنتعرف عليه أدناه.

تطوير التكنولوجيا في حياتنا

1- الاتصال والتواصل
ربما كان أكبر تغيير حدث خلال العقود القليلة الماضية هو إمكانية الوصول وسرعة الاتصال الفوري عبر الإنترنت. لأكثر من بضع ساعات على طاقة البطارية، ولكن الآن لا يُنظر إلى الهاتف على أنه أداة قادرة على إجراء المكالمات، ولكنه قادر أيضًا على تصفح الويب وإرسال الرسائل المشفرة واستضافة الألعاب مباشرة عبر الإنترنت، وهو الآن ممكن لتوصيل لوحة مفاتيح وشاشة ببعض الهواتف وتحويلها إلى جهاز كمبيوتر.
2- ترفيه
في الماضي، كانت الوسائط المادية هي شكل كل وسائل الترفيه تقريبًا، حيث كان الناس يعتمدون على الأقراص المضغوطة وأقراص DVD للأفلام أو خراطيش الألعاب، ولكن الآن أصبح الترفيه رقميًا، مثل خدمات البث ومواقع الويب، مما يعني أنك لست بحاجة حتى لامتلاك المنتج بعد الآن، حتى قراءة الكتب يمكن الآن القيام بها رقميًا، وربما يكون أحد أكبر التحولات في مجال الترفيه هو أن المستهلك يتحكم الآن في وقت ومكان الوصول إليه.
3- وسيلة النقل
بعد نهاية الحرب العالمية الثانية، تطور النقل بالسيارة والطائرة بشكل كبير، ومع اختراع محرك الاحتراق في عام 1900، استغرق الأمر أكثر من نصف قرن حتى أصبحت وسائل النقل الخاصة متاحة لجميع المواطنين، ومع تطور القطار السريع في اليابان عام 1964، بالإضافة إلى ظهور الطائرات النفاثة وزيادة السفر الجوي، بدأت تقنيات النقل في التطور، ومع دخول القرن الحادي والعشرين، بدأ البشر في النظر إلى ما وراء سطح الأرض كوسيلة النقل، حيث يعمل عدد من الشركات على تطوير رحلات الفضاء داخل المدار، مما قد يجعل السفر عبر العالم أسرع، وعد Elon Musk بمستقبل حيث سيتمكن البشر من السفر إلى أي مكان على الأرض في أقل من ساعة مقابل تكلفة تذكرة طيران عادية.
4- المجال العسكري
كانت القوة العسكرية في الماضي تُقاس بأعداد الجنوب في الجيش، لكن الحروب التقليدية والحرب الإلكترونية جعلت الصراع بين الناس أكثر تعقيدًا وأكثر فتكًا. كانت الحرب العالمية الأولى هي المرة الأولى التي يتم فيها استخدام الدبابات في ساحة المعركة (15 سبتمبر 1916)، ولكن من الشائع الآن أن تقوم الطائرات بدون طيار بتفجير أهداف بحجم السيارة على بعد مئات الأميال، وعلى الرغم من عدم وجود تقنية عسكرية غيرت الحرب يعتقد الكثيرون أنه يمكن تجاوزها في المستقبل.
وقع كل من إيلون ماسك والراحل ستيفن هوكينغ رسالة مفتوحة إلى الأمم المتحدة تدعو إلى حظر الأسلحة المستقلة بسبب مخاوف من أن الآلات التي تقتل البشر بناءً على حكمهم من المحتمل أن تكون سيئة للجميع.

فوائد التكنولوجيا في حياتنا

1- ساهمت التكنولوجيا في مكافحة الأمراض، فقد طورت المضادات الحيوية، وساهمت الأجهزة الطبية في التصوير الشعاعي، وتخطيط القلب، وتشخيص الأمراض وفحصها، ووصلت إلى نتائج مذهلة للغاية.
2- ساهمت التكنولوجيا في التدخل لإجراء العمليات الجراحية الدقيقة والمعقدة والقسطرة والجراحة بالمنظار.
3- سهلت التكنولوجيا البحث العلمي والوصول إلى المعلومات بأقل التكاليف وفي وقت قصير، حيث وفرت الإنترنت للجميع إمكانية الوصول إلى المعلومات التي يرغبون فيها.
4- ساهمت التكنولوجيا في تسهيل التواصل الاجتماعي بين البشر، حيث أصبحت أسهل من ذي قبل، بسبب ظهور التطبيقات والتقنيات المرتبطة بأنظمة التكنولوجيا الحديثة، حيث وفرت الاتصالات الحديثة مثل الأجهزة الخلوية المتنقلة التواصل الاجتماعي بأسهل طريقة. .
5- ساهمت تكنولوجيا صناعة الأدوية في شفاء العديد من الأمراض المستعصية، وجعلتها أسهل للكادر البشري من صيادلة وأطباء وممرضات. ساهمت التكنولوجيا في تسهيل حركة الناس من خلال وسائل النقل الحديثة، مثل ظهور الطائرات والقطارات الكهربائية وأنظمة النقل البحري.
6- ساهمت التكنولوجيا في توفير الخدمات الأمنية من خلال إدخال التكنولوجيا المتقدمة في الجيش والشرطة وجهاز الأمن الداخلي، من خلال مراقبة المشبوهين، وضبط السرقات. حافظت التكنولوجيا على السلام والأمن الداخلي للمجتمع والدولة.

مراحل التطور التكنولوجي

المرحلة الأولى من التكنولوجيا الناشئة
اتسمت هذه المرحلة بدرجة عالية من المخاطرة، حيث لم يتم استخدامها من قبل، ولا توجد تجارب سابقة تتعلق بها، ونسبة المخاطر والفشل متقدمة، وتمتد هذه المرحلة لفترة طويلة حتى سلامة العميل. تم تأكيد الأدوات التكنولوجية وأصبح من الممكن الوثوق بها.
2-المرحلة التكنولوجيا السريعة
اتسمت هذه المرحلة بالتقدم والانتشار السريع، ولقيت قبولاً واسعاً. نظرا للثقة في التكنولوجيا، ونجاح التجارب المتعلقة بها، فقد تم استخدام تقنية هذه المرحلة في المؤسسات والمؤسسات، وكذلك في خدمات الرسائل القصيرة وما يتعلق بالأجهزة الخلوية.
3 مراحل التكنولوجيا الرئيسية
وتتميز التقنية في هذه المرحلة بثقة الناس بها، حيث دخلت مجالات المنافسة المتقدمة بين المنشآت التي تعتمد عليها، حيث تحتاج هذه المرافق إلى تحديث مستمر ومستمر لبياناتها.
4- مرحلة التقنية الأساسية
في هذه المرحلة أصبحت التكنولوجيا والتكنولوجيا من الركائز الأساسية التي تقوم عليها المؤسسات، مثل وجود الإنترنت، حيث تعتمد عليها المؤسسات والشركات في معظم أعمالها، وبدونها تفقد إنتاجيتها وتنافسية وظيفة.

مفهوم التطور التكنولوجي

إنها نظرية تصف التحول الجذري للمجتمع من خلال التطور التكنولوجي. نشأت هذه النظرية مع الفيلسوف التشيكي رادوفان ريشا.