تغيير اسم الفيسبوك

قرر Facebook، الذي يستخدم تطبيقاته أكثر من 3 مليارات شخص حوله، تغيير اسمه ليصبح ميتًا.

قام Facebook بتغيير اسم شركته إلى Meta في اليوم الثامن والعشرين، وهذه الحركة هي حركة قوية من أجل صرف الانتباه عن الأعمال الاجتماعية التي شارك فيها Facebook وإعادة تسمية الشركة والتطلع إلى مستقبل يتضمن عالمًا رقميًا جديدًا يسمى ميتافيرس.

في عرض تقديمي عبر الإنترنت مدته 75 دقيقة، حث الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرج المستخدمين على تغيير وجهة نظرهم عن الشركة، قائلاً إن المنصة ستتغلب على مشاكل تطبيق الشبكات الاجتماعية (ستظل منصة Facebook اسمها)، وستركز الشركة على الموجة الجديدة من العالم. الكمبيوتر، عالم افتراضي يتجول فيه الأشخاص بحرية ويحضرون الاجتماعات الافتراضية ويتسوقون ويتواصلون مع الآخرين في لقاءات افتراضية.

سبب اختيار مارك لاسم ميتافيرس

بعد العديد من التكهنات حول اسم Facebook الجديد، قررت Facebook، الشركة التي تمتلك منصات Facebook و Instagram و WhatsApp، تغيير علامتها التجارية إلى META في 28 أكتوبر، قال الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرج للحضور في مؤتمر الاتصالات السنوي للشركة حيث قال “حاليًا، هذه العلامة التجارية لا تمثل ما نقوم به في الوقت الحالي، ناهيك عن ما سيحدث في التطورات، مع مرور الوقت، بمرور الوقت، أتمنى أن يُنظر إلينا كشركة Metaverse، وآمل أن نؤسس عملنا وهويتنا على أساس الذي نفعله.”

من المهم الإشارة إلى أن فيسبوك وإنستغرام وواتس آب ستبقى أسمائهم، لكن الشركة التي تحتفظ بهذه التطبيقات ستُطلق عليها اسم ميت، وتغير فيسبوك خارج مبناه في 28 أكتوبر / تشرين الأول ليصبح ميتًا.

ما هي metavirs

يعكس هذا الاسم المختار الأفكار والرؤى التي يريد مارك زوكربيرج الوصول إليها، ويأمل أن يكون اسم Meta أكثر تمثيلاً للواقع الافتراضي ثلاثي الأبعاد الذي تشاركه العديد من الشركات كنوع من الإصدار المستقبلي للإنترنت.

قال مارك زوكربيرج عند تغيير اسم فيسبوك إلى ميت “في المستقبل، ستتمكن من التنقل كصورة ثلاثية الأبعاد لتكون في مكتبك دون أن تتحرك، أو في حفل موسيقي مع الأصدقاء، أو في غرفة المعيشة الخاصة بك مع والديك”.

فائدة تغيير اسم Facebook إلى Meta

تم رفض العديد من القصص السلبية حول أوراق اعتماد Facebook المخفية والوثائق الخاصة والقضايا المتعلقة بالشركة منذ إطلاق الاسم الجديد، ويجادل البعض بأن تغيير اسم Facebook إلى META كان بمثابة إلهاء بشأن المشكلات والوثائق المسربة حول Mark Zuckerberg.

“كل الصحافة السيئة والمعارك السياسية التي تعرض لها Facebook كانت بسبب بعض السياسات والتطبيقات على Facebook، لذا فإن تغيير اسم Facebook وإطلاق اسم جديد يبدو وكأنه وسيلة للبدء من جديد، ولكن في الواقع لم يتم تغيير أي من التغييرات يقول تينا بوتشر، مؤلف كتاب Facebook. السياسات التي تسببت في مشاكل من قبل “.

يبدو أن تغيير اسم Facebook كان من أجل محاولة التغاضي عن العديد من المشكلات التي أثارها Facebook بدلاً من تغييرها، وليس محاولة لتصحيح هذه المشكلات.

تسريب مستندات Facebook

عانت الشركة من العديد من المشكلات التي أثرت بشكل كبير على سمعتها، لا سيما من خلال تقرير لصحيفة واشنطن بوست الأمريكية يفيد بأن فيسبوك حجب معلومات مهمة حول معلومات مضللة عن اللقاحات من صانعي السياسات في هذا الوباء.

كانت هذه آخر قصة منشورة عن الوثائق المسربة التي سربتها السيدة فرانسيس هوجان لوسائل الإعلام. من بين أمور أخرى، زعمت التقارير أن Facebook أخفى بحثًا يظهر أن Instagram يؤثر سلبًا على الصحة العقلية للمراهقين، وواجه صعوبة في إزالة الكلام من منصاته خارج الولايات المتحدة. .

لكن مارك زوكربيرج وصف الوثائق بأنها “جهد منسق لاستخدام المستندات المسربة بشكل انتقائي لرسم صورة خاصة لشركتنا”.

كان محاولة تسمية الشركة أمرًا صعبًا، يقول زوكربيرج إنه اختار ميتًا بسبب معناه في اللغة اليونانية القديمة (بعد)، وهذا metaverse هو ما يريد مارك زوكربيرج الوصول إليه، لكن المشكلة تكمن في إقناع الناس بأن Facebook يُطلق عليه الآن ميتا.

في البداية بدا أن Facebook كان يحاول صرف الانتباه عن القضايا السلبية المتعلقة بالشركة، واعتقد بعض النقاد أن Facebook قد غير اسمه لأن هذه العلامة التجارية أصبحت سامة، لكن الكثير من الناس تجاهلوا هذا التغيير في الاسم، وأطلق البعض على هذه الحركة. كحركة لا مزيد من التجميل.

الشيء الآخر هو أن عالم metaverse غير موجود بعد، وقد ذكر مارك زوكربيرج أن هذا العالم الافتراضي الذي يريد بناءه سيكون على المدى الطويل، ولكن يبدو أن تسمية اسم بخصائص معينة على شيء غير موجود الآن غريب بعض الشيء، لأن الاسم غير مرتبط بالعرض الرئيسي وغير موجود. تتعلق بأي خصائص يمكن تطبيقها فعليًا في الواقع كما يشير الاسم.

آخر شيء هو أننا نعلم أن العلامات التجارية الأخرى لشركة BigTech قد فشلت، ولا أحد يشير إلى Google اليوم باسم Alphabet، وهو الاسم الذي أُطلق على Google في عام 2015.

والواضح أن إدارة فيسبوك وإنستغرام اليوم لم تعد تهم مارك زوكربيرج، اليوم مارك مهتم بإنشاء عالم افتراضي، وهو يحاول تغيير التجربة الإنسانية، والنقد المستمر لكيفية إدارته لشركاته. يجب أن تستنزفه، لكن إعادة الإعمار وإعادة الهيكلة هذه يمكن أن تمنحه القدرة على التركيز أكثر على القطاعات والأمور التي تهمه.

ماذا سيحدث إذا نجحت Meta

إحدى المشكلات التي تحاول Meta العمل عليها هي الدور الكبير الذي تلعبه Meta في حياتنا. إذا نجحت رؤى ميتا للمستقبل، فقد عانت الشركة من الانقطاعات في تطبيقاتها الرئيسية، مما أدى إلى عدم القدرة على التواصل في أجزاء كبيرة من العالم في الأخيرة، وإذا حدث هذا في وضع واسع الانتشار مثل metaverses، ستكون العواقب وخيمة.

يرى البعض أن تصورات Meta للمستقبل ساذجة للغاية وغير ذات صلة، وتوقعات الشركة حول الطريقة التي يعيش بها الناس حياتهم غير صحيحة، ومن المؤكد أن Meta لن تحب جميع الأشخاص في حياتهم اليومية.

ال