مفهوم وتعريف ومعنى الكمبيوتر

يبدأ تعريف ومعنى الكمبيوتر بكلمة. كلمة (كمبيوتر) هي كلمة إنجليزية مأخوذة من الفعل الإنجليزي (حساب)، وتعني (حساب)، وعند ترجمتها إلى العربية، أخذ المؤلفون الكلمات والعبارات التي تدل عليها باللغة العربية، وكانت إلكترونية الكمبيوتر، أو العقل الإلكتروني، وأخيراً أشهر اسم له كان الكمبيوتر أو الكمبيوتر كما يُلفظ في اللغة الإنجليزية.

يُعرَّف الكمبيوتر بأنه جهاز إلكتروني يستخدم لمعالجة البيانات من خلال العمليات المنطقية والحسابية بطريقة آلية، ولا يتدخل البشر في ذلك إلا بإدخال الأوامر، ويتم ذلك عندما يتلقى الكمبيوتر البيانات والمعلومات، ثم العمليات. ثم يحفظه ويظهره للمستخدم بطريقة يسهل عليه فهمها.

مكونات برامج الكمبيوتر

  • البيانات هي أي معلومات تمت كتابتها بطريقة يستطيع الكمبيوتر التعامل معها. المعلومات التي تدخل الكمبيوتر ولا يمكن التعامل معها تتم

اعتبرها بيانات له.

  • المعالجة هي المرحلة التي يتم فيها تحويل البيانات أو تحويلها إلى شكل يمكّن الكمبيوتر من فهمها.
  • التخزين هي العملية التي يتم فيها حفظ البيانات لاسترجاعها في وقت لاحق، وتسمى ذاكرة الكمبيوتر.
  • الشبكات طريقة تربط مجموعة من أجهزة الكمبيوتر ببعضها البعض حتى يتمكنوا من تبادل المعلومات فيما بينهم.

أنواع الحواسيب

  • الكمبيوتر الشخصي هو أحد أجهزة الكمبيوتر المكتبية التي تم تصميمها عام 1981 من قبل شركة IBM، وبعد ذلك أنتجت العديد من شركات الكمبيوتر أجهزة كمبيوتر سطح المكتب، لكنها كانت جميعها تشبه أجهزة IBM.
  • حاسوب الإطار الرئيسي هو جهاز كبير وقوي يدعم العديد من المستخدمين في نفس الوقت، ويستخدم بشكل متكرر في المحلات التجارية والمؤسسات الكبيرة التي تحتاج إلى جهاز كمبيوتر رئيسي.
  • كمبيوتر (ماكنتوش) Macintosh هو اسم لجهاز سطح المكتب يختلف عن IBM في كونه يمتلك نظام تشغيل مختلفًا وله أيضًا برامج خاصة به.
  • الكمبيوتر المحمول هو جهاز كمبيوتر يمكن حمله. لأنها خفيفة جدًا مقارنة بالأجهزة السابقة، وما جعلها محمولة بشكل أساسي هو أنها تحتوي على بطارية قابلة لإعادة الشحن يمكنها العمل لعدة ساعات دون توصيلها بالقابس الكهربائي، وهي سريعة جدًا، لكنها أبطأ من بطارية. كمبيوتر سطح المكتب بنسبة صغيرة تكاد لا تكاد تذكر.
  • حاسوب الخادم وهو كمبيوتر عادي كالكمبيوتر المكتبي، والخادم مركزي لبقية أجهزة الكمبيوتر، وسعته كبيرة جدًا مقارنة بباقي الأجهزة الموصولة من خلاله. لأنه يستخدم في وحدات معالجة مركزية مختلفة.
  • مساعد البيانات الشخصية هو جهاز كمبيوتر صغير جدًا يمكن حمله باليد، وهو أصغر بكثير من جهاز كمبيوتر محمول. غالبًا ما يتم استخدامه لحفظ العناوين والمواعيد المهمة. يحتوي على بطارية قابلة لإعادة الشحن يمكنها العمل لساعات طويلة، لذلك لا يحتاج المستخدم لشحن هذا النوع إلا مرة واحدة في اليوم. يمكن تشغيله لأكثر من 12 ساعة متواصلة، وهو أغلى من الكمبيوتر المحمول نظرًا لصغر حجمه وسهولة استخدامه، وغالبًا ما يستخدمه رجال الأعمال.