من أهم ميزات نظام Apple للأجهزة الذكية iPhone و iPad و iPod touch، هو أمان النظام واستقراره العالي، وبالطبع القوة المميتة لشركة Apple هي متجر البرامج المليء بالملايين من تطبيقات لعدد مخيف من المطورين حول العالم. برمجته، ستجده نادرًا، التطبيقات تنهار، ومن النادر جدًا أن يتم اختراقها أو وصول الفيروسات إليها، لأن النظام في غرفة مغلقة، مما يمنع الفيروسات أو حتى التطبيقات من الوصول إلى أصل النظام أو العبث به، أو تغيير شيء من بنيته، ولكن هناك أشخاص لم يعجبهم هذا الشيء هو أن الهاتف يخصه وحده. أنفق المال من أجل الحصول عليه. ألا يحق له التعديل والتغيير ويفعل ما يشاء به

هناك مجموعة من الأشخاص الأذكياء في العالم يؤمنون بعدالة هذه القضية، وهم على يقين من أن المستخدم له الحق في تخصيص ما يريد في هاتفه الذكي، والاستفادة منه إلى أقصى حد وفقًا لما يراه، ليس حسب ما تراه الشركة المصنعة للجهاز ومن خلال الموقع الرسمي تضافر الجهود وتكثيف العمل وخرجوا بما يسمى مجتمع الجيلبريك.

Jailbreaking باختصار هي عملية كسر حماية الجهاز واختراق النظام، مما يسمح للمستخدم بتنزيل متجر Cydia على جهازه، مما يمكّنه من تنزيل ما يريد بنفسه القيام به. لتخصيص الجهاز وتعديل إعداداته وتمكينه من تنزيل السمات والميزات والأدوات التي تسهل استخدام النظام وغيرها من الأدوات والبرامج والتصحيحات التي تمكنك من استخدام جهازك كما تريد. توجد أداة لتمكين عمل البلوتوث وإرسال واستقبال الملفات المختلفة، ويمكنك تنزيل مدير الملفات الذي يربطك بجذر النظام، وآخر يمكّنك من موضوعات مختلفة، وأخرى تتيح لك ذلك عمل اختصارات لإعدادات النظام وغيرها.

وتجدر الإشارة إلى أن كسر الحماية آمن للغاية، فهو مثل شخص يفتح الباب ويدخل ثم يقفله خلفه، ولكن يجب التنبيه إلى كثرة المصادر المتشققة والمقرصنة والبقع والأدوات التي قد تضر بالنظام. بشكل كبير، والذي قد يؤدي في أسوأ الأحوال إلى إتلاف النظام ويجب إجراء المرمم، لذلك لا تقم بتثبيت المصادر غير الموثوق بها، ولا تفرط في تحميل الأدوات والبرامج المقرصنة لصحة جهازك.

الآن نصل إلى أصل مقالنا اليوم وهو “كيفية تنزيل جيلبريك”

  • يجب عمل نسخة احتياطية من البرامج والصور وجهات الاتصال والرسائل الموجودة على جهازك.
  • قم بتنزيل برنامج jailbreak، وهناك العديد من البرامج التي تؤدي هذه المهمة، ومن أهمها Evasi0n jailbreak، أو jailbreak باستخدام p0sixspwn أو باستخدام برنامج Redsn0w.
  • قم بتوصيل جهازك الذكي (iPhone، iPad، iPod touch) بالكمبيوتر، ويجب عليك إلغاء قفل هاتفك بكلمة مرور.
  • ضع هاتفك جانبًا وابدأ تشغيل برنامج jailbreak وانقر على كلمة Jailbreak.
  • اترك جهازك ولا تلمسه إلا إذا طلب منك البرنامج ذلك، وستتم إعادة تشغيل جهازك، وسترى شاشة سوداء.
  • بعد الانتهاء من عملية الجيلبريك سوف تجد أيقونة متجر Cydia على الشاشة الرئيسية / اضغط عليها وقم بتشغيلها، وسيقوم Cydia بتنزيل وتنزيل البرامج والإعدادات للمرة الأولى والأخيرة، وبعد ذلك تختار أنك المستعمل.
  • وهكذا نجحنا في تركيب وتثبيت متجر Cydia.