يعتبر عالم الكمبيوتر من المجالات الرائدة في العالم اليوم. ترتبط جميع أمور الحياة تقريبًا بشكل مباشر بالعمل على الكمبيوتر. قد تكون معرفتك بالتفاصيل الدقيقة مفيدة. اليوم، يعتمد الناس على الكمبيوتر في المونتاج، والتحرير، والتصوير، وحتى للشراء. لوحة المفاتيح هي أحد أجزاء الكمبيوتر، وهي من أهم المكونات المفيدة.

تعتبر اللوحة الرئيسية التي يمكن للمستخدم إدخال البيانات من خلالها وتحتوي على أرقام قد تكون عربية أو إنجليزية أو أي لغة أخرى وتحتوي على بعض الأزرار التي تحمل رموزًا معترفًا بها دوليًا.

قبل ظهور الكمبيوتر وجدت الآلة الكاتبة وهي عبارة عن آلة تحتوي على لوحة أرقام تستخدم في الطباعة على الورق. تم أخذ الكثير من تصميم لوحة المفاتيح للكمبيوتر من الآلة الكاتبة.

تم ترتيب الحروف على لوحة المفاتيح بناءً على الأحرف الأكثر استخدامًا من قبل كريستوفر شولتز، المخترع الرئيسي للوحة المفاتيح في آلة Katee. اللوحة مرتبة حسب اللغة المستخدمة، ولكن إلكترونيًا يتم تمثيل قيمة حرف واحد باللغتين بنفس التمثيل

الذي يجرمها على الشاشة حسب اللغة المطلوبة.

هناك العديد من اللوحات الخاصة بقائمة اللغات المختلفة على الإنترنت، وهي لوحات إلكترونية تظهر من خلال مواقع متخصصة أو من خلال برامج محددة. وتحتاج إلى أحرف لغة أخرى، حتى تتمكن من العثور عليها عبر الإنترنت أو البرامج ذات الصلة.

كما ذكرنا سابقًا، هناك عدد من الرموز الأخرى، وهي عبارة عن أزرار تحمل بعض الأحرف أو الأرقام التي، بالنقر عليها، يقوم الكمبيوتر بتنفيذ أوامر معينة.

من بين الأزرار الأكثر استخدامًا

  • (Esc) غالبًا ما يستخدم هذا الزر للخروج من تطبيق معين أو الدخول إلى شاشة Bios.
  • (BACKSPACE) مساحة للظهر، واستخدامه يحمل الكثير من المعنى، والذي من خلاله يمكن الرجوع إلى متصفح الإنترنت أو حذف الحرف الأخير الذي تم كتابته.
  • (TAB) ينتقل هذا الزر بين الحقول المختلفة ويمكن استخدامه في برنامج word. بالضغط عليه، يتم تطوير مساحة مكونة من 8 أحرف.
  • (alt + shift) يتم استخدام الزرين للتبديل بين اللغات في الكتابة، حيث يتم استخدامهما غالبًا للتبديل بين العربية والإنجليزية.

تعد القدرة على التعامل مع لوحة المفاتيح دون النظر إليها من المهارات المطلوبة في العديد من الشركات. تعتمد مهارة الكتابة على الكمبيوتر على سرعة كتابتك وعلى عدد الكلمات والعبارات التي يمكنك كتابتها في الدقيقة. غالبًا ما نجد العديد من الدورات على شكل برامج على الإنترنت تدرس هذه المهارة مما يجعلك متميزًا في سوق العمل، وتعتمد هذه البرامج على قدرتك على حفظ أماكن هذه الحروف والأزرار.

في النهاية هناك العديد من الأسرار التي تمكنك من العمل بشكل احترافي ومميز على الكمبيوتر.