في اللغة الإنجليزية تُعرف باسم Google، وتقع هذه الشركة في الولايات المتحدة، والتي تعتمد على دخلها من الإعلانات على الموقع عند البحث، وسبب تسمية جوجل هذا يرجع إلى النظام الضخم الذي يوجد فيه معلومات كثيرة.

تأسيس شركة جوجل

يعود تأسيس Google إلى Larry Page و Sergey Brin عندما كانا طلابًا يعدون أطروحة الدكتوراه في جامعة ستانفورد في كاليفورنيا، وكان Google مشروعًا بحثيًا في عام 1996 بعد الميلاد ؛ بحيث ارتبطت فكرتهم بأمور محركات البحث من خلال إيجاد محرك بحث أفضل وأفضل من الطرق الأخرى المستخدمة، يقوم بترتيب نتائج البحث وفقًا لخصائص معينة مثل عدد مرات المصطلح الذي يستخدمه المستخدم البحث عن الظهور وموقع الويب الخاص بالمستخدم والروابط وتقييم درجة الأهمية.

وضع لاري بيدج وسيرجي برين الأساس لمحركهما الخاص، وتم استخدام هذا المحرك في نفس الجامعة التي ناقشا فيها أطروحة الدكتوراه في جامعة ستانفورد. كان أول ظهور لفكرة Google على google.stanford.edu. في عام 1997 م، تم تسجيل الملكية الرسمية لـ Google بنطاق جديد يُعرف باسم google.com.

في عام 1998 م تم تغيير الشركة إلى Google Inc، وكان المقر الرئيسي للموقع في مرآب سيارات صديق Larry and Sergey، وكان إجمالي المبلغ الأولي الذي تم تحصيله من إنشاء الشركة حوالي 1.2 مليون دولار، وتغير المقر الرئيسي لشركة Google في عام 1999 م، والذي تم تأسيسه للتو في عام 1999 م. الكثير من التطوير في مدينة بالو ألتو. في عام 2003 م، استأجرت Google مجموعة من المباني من SGI في ماونتن فيو، وظلت في نفس المدينة، وكانت تُعرف باسم Google plex، وفي عام 2006 م اشترت Google جميع مباني SGI مقابل 319 مليون دولار.

نشاط الشركه

يعد محرك بحث جوجل من أشهر المحركات وأكثرها استخدامًا، وقد احتل هذا الموقع المرتبة الأولى لأنه أفضل محرك بحث وأكثرها استخدامًا بنسبة 53.6٪ من المستخدمين، بينما احتلت ياهو نسبة 19.9٪ من المستخدمين. المستخدمين، وحلت Live Search في المرتبة 12.9٪ من السوق، والسبب في ذلك يرجع إلى عمليات التشغيل واستخدام الكلمات والعبارات وفهرستها بأعداد ضخمة بمليارات الصفحات، لجعل المستخدم يبحث عن المعلومات التي يريدها. الوصول إليه بسهولة بحد أقصى 1000 صفحة، وهذا ما جعل Google موقعًا لا غنى عنه للوصول إلى المعلومات وفقًا للكلمات والعبارات التي يدخلها. الباحث.

وللشركة أنشطة عديدة في مجال الإعلان، حيث يأتي 99٪ من دخل الشركة من برامجها الإعلانية. حتى أن الشركة أعلنت في عام 2006 أن إجمالي إيراداتها قد حقق 10.5 مليار دولار أمريكي.