هناك الكثير من الأساليب والوسائل التي تناقش أجهزة الكمبيوتر بشكل عام، وقد يكون بطئها وعدم فعاليتها لأسباب عديدة، لذلك فإن هذه البرامج أو الأساليب والوسائل تتعامل مع هذه العقبات، والتي تكون في الغالب برمجيات وليست مادية “أعني هنا المعدات”.

هناك عدد من الخطوات التي قد تساعد في تشغيل الجهاز بأقصى إمكانياته وسرعته والاستفادة من مواصفاته

الطريقة الأولى

1- تنظيف ملفات تعريف الارتباط، وهي الملفات المؤقتة التي يحتفظ بها الجهاز وتحتوي على معلومات تصفح الإنترنت الخاصة بك. الطريقة هي (بدء – تشغيل – كتابة كلمة ملفات تعريف الارتباط – سيتم فتح مجلد المحتوى وحذف ما بداخله).

الطريقة الثانية

2- من قائمة STRT Start، ثم اختر Run، واكتب Regedit، ثم OK، ثم انتقل بالترتيب إلى HKEY_LOCAL_MACHINE Software Microsoft Windows Current Version Explorer Remote Computer Namespace هذا المجلد الأخير تجد مجلدين أسفله، لذا احذف المجلد التالي { D6277990-4C6A-11CF-8D87-00AA0060F5BF} احذفها بالضغط عليها بزر الفأرة الأيمن واختيار حذف.

الطريقة الثالثة

3 – ابدأ – تشغيل – اكتب REGEDIT – موافق. ثم —— —— — من القائمة اختر HKEY_CURRENT_USER. ——– البرامج —— —- Microsoft —- Windows — – – الإصدار الحالي —- إعدادات الإنترنت —– في النافذة المقابلة، انقر نقرًا مزدوجًا فوق كل مفتاح من المفتاحين – ثم افتح ——- MaxConnectionsPer1_0Server —- و MaxConnectionsPerServer

ثم نتخذ الخطوة التالية، وهي تغيير بيانات القيمة لكليهما إلى 10.

بعد أن قمنا بإدراج بعض طرق البرامج لتسريع الجهاز، نذكر بعض الأسباب التي من خلال معالجتها، سيصبح الجهاز أسرع

• عدم وجود صيانة دورية للجهاز. • نقل أكثر من مجلد أو ملف في وقت واحد. • عدم تثبيت بعض البرامج بشكل صحيح أو عدم حذفها بشكل صحيح. • وجود عدد كبير من البرامج التي تعمل آليا عند بدء التشغيل. • طابعة متصلة بشكل غير صحيح. • تشغيل الألعاب الثقيلة التي لا تتناسب مع مواصفات الجهاز.

تعد الصيانة الدورية للجهاز من أهم الطرق والخطوات المتخذة لتسريع جهازك، وتشمل ما يلي

• الوصول إلى – أدوات النظام – ضمن البرامج المضمنة – عمل إلغاء التجزئة مما يساعد على إراحة الجهاز وتسريع عملية الإغلاق وبدء التشغيل.

• تنظيف الأقراص الموجودة في نفس القائمة وتساعد على إراحة الجهاز وإزالة الكثير من الملفات غير المهمة.

• فحص الأقراص التي تعمل على إصلاح الملفات وإعادة بناء الأجزاء التالفة، والوصول إليها – بالنقر بزر الماوس الأيمن بالماوس، ثم اختيار الخصائص، ثم خصائص القرص المحلي، ثم اختيار الأدوات، ثم اختيار التحقق الآن.

• من الضروري أيضًا فحص قرص النظام، وهو الجزء الذي تم تثبيت النظام عليه، وغالبًا ما يكون القرص C، حيث يجب ألا يحتوي على العديد من الملفات وترك مساحة خالية كبيرة نسبيًا عليه.

في النهاية يجب التأكيد على أن ما يؤدي بالجهاز إلى الثقل والخلل في بعض الأحيان هو قلة خبرة البعض في كيفية التعامل مع نظام التشغيل بشكل جيد، وبالتالي ننصح الجميع بأخذ دورة تدريبية في أساسيات التعامل مع الأجهزة، وأصبحت هذه الدورة في متناول الجميع في الآونة الأخيرة.