مقدمة

منذ أربعينيات القرن العشرين – أي لحظة ظهور أول كمبيوتر – عندما كان هذا الكمبيوتر كبيرًا في الحجم وبطيئًا جدًا، ولم يستطع أحد التعامل معه، بل احتاج إلى متخصصين. مما ساهم في تقليص حجم الحاسب وتقليل سعر تكلفته، ومنذ ذلك الوقت استمرت الاختراعات حتى اختراع الحاسب الشخصي الذي نطلق عليه اسم (الكمبيوتر) وهذا الاختراع وهذه الثورة التكنولوجية، كانت من أهم الثورات في حياة الإنسان، وأكثرها تأثيرًا، لما لعبته من أدوار مهمة في تسهيل كل الأمور لحياة الإنسان. قبل بضع سنوات، كان اختراع الكمبيوتر المحمول، جهاز كمبيوتر له صوت مدوي، وانتشر بسرعة – وحتى مهمة – لذلك لا يمكنك أن تجد في عصرنا منزلاً بدون كمبيوتر محمول واحد على الأقل، وهذا الانتشار الواسع والاستخدام الرائع من هذا الجهاز كان بسبب الميزات التي يوفرها على مستخدم الكمبيوتر المحمول، من حيث التنقل وأخذها إلى أي مكان، كل هذا وأكثر جعل الكمبيوتر المحمول شيئًا أساسيًا لا غنى عنه في حياتنا.

اعرف ما هو الكمبيوتر المحمول

هو جهاز كمبيوتر محمول، يتميز بصغر حجمه وخفة وزنه، بحيث يمكنك حمله دون بذل أي جهد، ويتميز اللاب توب بلوحة مفاتيح مميزة، و- أيضًا- ماوس يعمل باللمس، والأهم من ذلك أنه يعمل على بطارية لعدة ساعات، وهذا ما أضاف لها ميزة لما لها من أهمية وفائدة لامتلاكها، لأنه يمكننا إكمال عملنا في أي مكان دون التقيد بالجلوس في نفس المكان لساعات طويلة، كما في الكمبيوتر المكتبي، وهو يسمى (ديسك توب) ويوضع في مكان ويبقى ثابتا على عكس اللابتوب وذلك لصعوبة تحريكه وكثرة أجزائه.

كيفية استخدام الكمبيوتر المحمول

عندما ترغب في شراء جهاز كمبيوتر محمول، فإن أول ما تفكر فيه هو أنه سيكون لديك ميزات رائعة تجعلك لا تقلق بشأن انقطاع التيار الكهربائي أو أنك لن تضطر إلى الجلوس في مكان واحد طوال مدة استخدام الكمبيوتر، كل هذه الأفكار وأكثر ؛ تسببت في احتلال الكمبيوتر المحمول مرتبة أعلى في المبيعات من الكمبيوتر المكتبي، وبعد ذلك ستفكر في جودة الكمبيوتر المحمول ومواصفاته، مع وجود العديد من الشركات المصنعة لهذا الجهاز والعديد من المواصفات، و- أيضًا- اختلاف الأسعار في النهاية ستقرر شراء اللابتوب اللابتوب الذي يناسبك على جميع المستويات، على المستوى المادي وعلى مستوى العمل الذي ستقوم به على الكمبيوتر المحمول، على سبيل المثال إذا كان عملك يتطلب سرعات عالية ؛ سعر الجهاز مرتفع والعكس صحيح فكلما انخفضت المواصفات انخفض السعر. يجب البحث عن هذه الأشياء ومحاولة معرفتها قبل الذهاب لشراء جهاز كمبيوتر محمول حتى تكون على دراية بالجودة والطريقة التي ستفعل بها ذلك أثناء شراء الكمبيوتر المحمول.

بعد إتمام عملية الشراء – حسب رغبتك – تأتي الآن عملية استخدام اللاب توب. عند شراء جهاز كمبيوتر محمول يكون فارغًا ولا يحتوي على أي برامج، لذا ستكون مهمتك الأولى في هذا الصدد. يتم بيع بعض أجهزة الكمبيوتر المحمولة وقام البائع بتثبيت جميع البرامج التي يمكن استخدامها. أن المستخدم يحتاج إلى جهاز كمبيوتر محمول، وبعض الأجهزة تباع ولا يوجد بها نظام، لذلك عليك أن تختار أحد الأنظمة المتاحة لاستخدامه على الكمبيوتر المحمول، يمكنك استخدام Windows (سبعة)، أو Windows (ثمانية)، و العديد من الأنظمة الأخرى، لكن هذين النظامين هما الأكثر استخدامًا، لذا فكل منهما له خصائص وكل منها له مزايا، وإذا سألتني، هل تعرف ما هو Windows الجواب التالي

هي مجموعة من البرامج المترابطة ومهمتها ترجمة اللغة والإشارات المنبعثة من أجزاء الجهاز مثل (لوحة المفاتيح) إلى ملفات وصور تمكن الشخص من التعامل معها أو حفظها أو تعديلها في ملف. طريقة أسهل وأسهل.

بعد تثبيت النظام المناسب لنا على اللاب توب ندخل إلى النظام ونستمتع بكل جمالياته وبرامجه التي تفيدنا على كافة المستويات وتسهل عملنا. ما نريده ويمكننا تنزيله حتى نتمكن من استخدامه في جميع الأوقات، إذا أردنا التحدث عن محركات البحث ؛ سنقول إنه المصدر الأساسي والرئيسي لجميع المعلومات التي نحتاجها في حياتنا، والمصدر الرئيسي الذي يوجهنا إلى البرامج والملفات التي نحتاجها. لا يمكن الاستغناء عن هذه المحركات إذا استخدمنا جهاز كمبيوتر محمول.

هناك عدد لا يحصى من البرامج التي تتعلق بجميع مجالات الحياة، واستخدامها يسهل علينا القيام بالمهام الموكلة إلينا، على سبيل المثال إذا كنت ترغب في كتابة نصوص، أو تحرير الصور، أو متابعة البورصة، أو حتى مشاهدة مختلف الأفلام ومقاطع الفيديو، كل هذا متوفر على الكمبيوتر المحمول، ما عليك سوى توصيل الجهاز بالإنترنت، والدخول إلى محرك بحث، والسباحة في بحر كبير من المعلومات والبرامج والملفات والمواقع الإلكترونية التي لا نهاية لها، والاستفادة من كل شيء أنت تعلم أنه متاح لقضاء وقت مفيد وممتع.

كيفية صيانة الكمبيوتر المحمول

يحتاج الكمبيوتر المحمول كأي جهاز إلكتروني إلى بعض التعليمات والإرشادات لصيانته واستخدامه لأطول فترة زمنية ممكنة، لذلك هناك العديد من النصائح منها

من أهم النصائح التي يمكن أن نقدمها أن اللاب توب هو جهاز إلكتروني يحتوي على العديد من الأجزاء الإلكترونية الصغيرة والحساسة، والتي يمكن أن تتأثر بسهولة بأي صدمة، لذلك يجب علينا حماية الجهاز من السقوط أو الاصطدام بأي شيء، و لا تنسى أن الشاشة الخاصة بهذا الجهاز تتأثر بسرعة بأي تصادم وانكسارات بسبب صغر سمكها. لذلك يجب التعامل مع هذا الجهاز بعناية وهدوء.

من الأمور المهمة – أيضًا – لصيانة اللاب توب، هو تقليل وقت استخدامه إلى أقصى حد، لأن استخدام اللاب توب لساعات طويلة في اليوم يقلل من عمره، فبدلاً من العيش لمدة عشر سنوات مثلاً، ستبقى لخمسة – فقط – لأنها تعمل أكثر من سعتها، إلا إذا كنت تستخدم أجهزة كمبيوتر محمولة مخصصة للعمل طويل الأمد، مثل أجهزة رجال الأعمال.

من أجمل وأفضل الأشياء التي تميز أجهزة اللابتوب هو وجود بطارية تجعلنا نستخدم هذا الجهاز في أي مكان وفي أي وقت، لذلك يجب أن نحتفظ بهذه البطارية لأطول فترة ممكنة، ولن يكون ذلك إلا من خلال جعل البطارية لا متصل بالكهرباء لفترة طويلة، بمعنى أنه عندما يتم ملؤه ويصل إلى 100 في المائة يجب فصل الجهاز عن الكهرباء وإفراغ البطارية حتى لا يقصر عمرها. عملية الشحن والتفريغ هي ما يحافظ على عمر البطارية.

من المعروف أن جميع الأجهزة الإلكترونية تسخن بالدوائر الكهربائية التي تعمل فيها، والكمبيوتر المحمول مثل أي جهاز إلكتروني آخر حيث يسخن، لذلك تم تزويده بشبكة تبريد داخلية، لكن هذا لا يكفي، خاصة في حالة السخونة. الأماكن، وفي الصيف يكون تأثير الحرارة ونتائجها سلبياً، لذلك يجب تزويدها بالتبريد الكافي، ويجب منعها من وضعها على الأسطح الناعمة لأن فتحات التهوية في الجهاز غير مغلقة، ويجب على الجهاز لا توضع في مكان قد يصل إليها ضوء الشمس. عند اتباع جميع التعليمات التي ستحافظ على هذا الجهاز، تأكد من أنه سيستمر لفترة طويلة، وسيستمر في العمل بنفس الكفاءة كلما قمنا بصيانته.