الإنترنت، أو ما يسمى بالشبكة العنكبوتية العالمية لما لها من تشعبات كبيرة، مثل أرجل العنكبوت، هي تلك الشبكة الخارجية التي غزت حياة الإنسان مؤخرًا، مما جعل العالم الواسع المحيط بالإنسان يبدو وكأنه قرية صغيرة، حيث عملت على ربط جميع أنحاء العالم ببعضها البعض، بحيث يصبح من السهل على الإنسان معرفة أي شيء يريده، فكل ما يحتاجه هو الضغط على زر وهو جالس في مكانه للحصول على إجابات على أسئلة في ذهنه.

ويمكن تعريف معنى الإنترنت على أنه شبكة ضخمة وضخمة استطاعت ربط جميع أجهزة الكمبيوتر حول العالم، وبالتالي كانت قادرة على توفير خط سريع للغاية للحصول على معلومات متخصصة في جميع المجالات، وكانت هذه الشبكة هي ثمرة مشروع ARPANET الذي نفذته وزارة دفاع الولايات المتحدة في عام 1969 من أجل مساعدة الجيش الأمريكي من خلال أجهزة الكمبيوتر.

بالإضافة إلى المعلومات الهائلة التي استطاعت الإنترنت توفيرها للإنسان، فقد تمكنت أيضًا من تزويده بالعديد من الخدمات، مثل التسوق من خلاله، من خلال الوصول إلى المواقع الإلكترونية المتعلقة بذلك، كما تمكنت أيضًا من تمكين الطلاب من متابعة دروسهم ومحاضراتهم وهم جالسون في منازلهم. كما مكنت العاملين في عدة مجالات من متابعة أعمالهم أثناء تواجدهم في المنزل عبر الإنترنت، كما قدمت خدمة حجز رحلات السفر سواء كانت هذه الرحلات بغرض الترفيه أو العمل ولكنها من أكثرها الخدمات التي استطاع الإنترنت تقديمها للبشر هي القدرة على التواصل مع الآخرين عن بعد.

لم يربط الإنترنت العالم معًا فحسب، بل تمكن أيضًا من ربط الأشخاص في هذا العالم أيضًا، حيث يمكن لأي شخص التواصل مع أي شخص آخر يريده، بغض النظر عن المسافة بينهما، من خلال مواقع الويب المخصصة لذلك تسمى مواقع التواصل الاجتماعي.

مواقع التواصل الاجتماعي هي تلك المواقع التي تهتم بالتواصل البشري مع بعضها البعض، إما من خلال الكتابة أو المحادثة الصوتية أو المحادثات المرئية والصوتية. كما تمكن أي شخص من نشر الصور والملفات الصوتية ومقاطع الفيديو ومشاركتها مع الآخرين. المستجدات والأخبار حول العالم، وأشهر هذه المواقع هي تويتر وفيسبوك وسكايب وغيرها، وظهرت على هذه المواقع ما يسمى بالهاشتاج.

الوسم هو وسيلة لتنظيم عمليات البحث على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يجمع التعليقات حول موضوع معين بحيث يسهل متابعته. ولها العديد من الميزات التي جعلت الناس يستخدمونها بكثرة وخاصة في الآونة الأخيرة، ومن أهم هذه الميزات

  • لها أهمية وفائدة كبيرة في تنظيم المعلومات التي يتم نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • وتتميز بعناوينها الكبيرة التي تعبر عن طبيعة البيانات الموجودة في الهاشتاج، والتي يتم من خلالها تصفية البيانات وتصنيفها.
  • في حالة حدوث تطورات أو أحداث ساخنة، فإنها تمكن أي شخص من الحصول على كمية هائلة من المعلومات التي تدور حولها.
  • الهاشتاج له العديد من الخصائص التي يجب مراعاتها عند إنشاء أي هاشتاج جديد، وهي

  • كن حذرًا من عدم قيام أي شخص بإنشاء علامة التصنيف مسبقًا.
  • يجب أن يكون العنوان قصيرًا.
  • يجب أن يكون العنوان معبرًا وواضحًا حتى يتمكن المتابع من معرفة البيانات التي يحتوي عليها الهاشتاج.