في واقعنا المعاصر، أصبحت الإنترنت رئة الحياة لمعظم سكان العالم. كل التعاملات الرسمية والتجارية اصبحت معاملة الكترونية ولأننا في عصر السرعة بدا لنا اننا نعرف طبعا طريقة قياس سرعة الهواء الذي تتنفسه رئتا العالم. بالطبع الإنترنت هو ما أعنيه هنا، ولقياس سرعة الإنترنت عليك عزيزي القارئ أن تتعرف على عدة مصطلحات وهي

البتة وهي أصغر وحدة لقياس حجم المعلومات، ولتقريب المصطلح إليك أيها القراء الأعزاء، تتطلب كتابة الحرف “A” 8 بتات.

بايت مصطلح يرمز إلى 8 بتات، أي سعة التخزين التي يمكننا من خلالها حفظ الحرف “A”.

سرعة التنزيل هي السرعة التي يتم بها نقل المعلومات من الإنترنت إلى الجهاز المستخدم.

سرعة التحميل هي السرعة التي يتم بها نقل المعلومات من الجهاز إلى الإنترنت.

عزيزي القارئ، سرعة الإنترنت تقاس بـ “بت / ثانية”، أي عدد البتات التي يمكن لخط الإنترنت أن يمر بها في الثانية، ويتم قياسها بوحدات أكبر وهي (كيلو بت / ثانية = 1024 بت / ثانية) و (ميغا بت / ثانية = 1024 كيلو بايت). بت / ثانية).

لقياس سرعة الإنترنت أمامك عزيزي هناك ثلاث طرق ووسائل

البرامج والتطبيقات

عزيزي القارئ سواء كنت تستخدم جهاز كمبيوتر أو لابتوب لديك الكثير من الخيارات لبرامج قياس سرعة الإنترنت ومنها

BW Speed ​​Meter هو برنامج مجاني معروف بسهولة استخدامه، كما أنه يمنحك خيارات أخرى مثل معرفة من هو على نفس الشبكة معك.

ADSL Speed ​​Test 3 يحتوي البرنامج المصمم خصيصًا لقياس سرعة الإنترنت على ثلاثة خيارات، وهي الاختبار والإحصاءات والمراقبة. يعرض البرنامج عنوان IP الخاص بك بالإضافة إلى مدينتك وبلدك.

تطبيق اختبار السرعة وهو تطبيق مجاني من شركة (Ookla) متوفر على منصات Android و iOS لهواتف (Apple)، وهو تطبيق سهل للغاية يا عزيزي ما عليك سوى الضغط على كلمة (TEST) فقط لكي تعرف سرعة التنزيل والتحميل.

مواقع الإنترنت

تشتهر عدة مواقع على الإنترنت بقياس سرعة الإنترنت وهي

إنه سهل الاستخدام للمستخدم المبتدئ.

bandwidthplace.com موقع مميز يسهل تصميمه، كل ما عليك فعله هو النقر على كلمة (TEST).

الموقع speedmeter.de

الموقع hrespeed.io

صفحة الموجه عزيزي يمكنك أيضا قياس سرعة الإنترنت من خلال صفحة الراوتر، من خلال معرفة نوع الراوتر ومن ثم الدخول إلى صفحته باستخدام البوابة الافتراضية الخاصة به، ومن خلال الصفحة يمكنك الوصول إلى قائمة معلومات الجهاز وبالنظر إلى أسفل Stream And Up Stream، يمكنك معرفة سرعة اتصالك بالإنترنت، وهي السرعة التي تدفع للشركة مقابلها.

عزيزي المستخدم، لاحظ أنه لضمان الدقة في قراءة الإنترنت، يجب فصل جميع الأجهزة المتصلة بالإنترنت، واستخدامه فقط لقياس السرعة خلال فترة قياس السرعة.