من المهم أولاً معرفة ماهية Google قبل شرح كيفية استخدامها.

Google Earth هو برنامج يمنحك الفرصة للتعرف على الكرة الأرضية بأكملها، ويظهر لك جميع البلدان والأماكن الموجودة على سطح الأرض من خلال صور الأقمار الصناعية، بما في ذلك (التضاريس، والمطاعم، والطرق، والمباني ثلاثية الأبعاد، إلخ. )

يحدد موقعك في ثلاثة أبعاد (مدينة، شارع، منزل).

يمكن أن يكون البرنامج على جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو على هاتفك الذكي، مع العلم أنه لا يحتاج إلى العمل دون تشغيل الإنترنت على جهازك.

بعد أن أوضحنا برنامج Google Earth، سنشرح الآن كيفية استخدامه

أولاً نقوم بتنزيل البرنامج من موقع Google على جهاز الكمبيوتر أو على هاتفك الذكي.

ثانيًا الضغط على البرنامج لفتحه وتشغيله.

ثالثًا ستظهر لك خريطة العالم على شكل كرة أرضية يمكنك تحريكها يمينًا ويسارًا باستخدام زر الفأرة. يفضل أن نقوم بالتسجيل للحصول على حساب، بحيث يمكنك إرسال ما تراه عبر البريد الإلكتروني، أو مشاركته عبر الإنترنت.

رابعًا يمكنك تغيير اللغة لتتمكن من البحث بسهولة من خلال أدوات> خيارات، انقر فوق علامة التبويب (عام)، ضمن إعدادات اللغة، اختر اللغة التي تناسبك.

بعد ذلك، يمكنك تحديد موقعك الحالي بالضبط ومشاهدته من خلال النقر على أيقونة تحديد الموقع، التي لها شكل دائري.

خامساً تقوم بكتابة اسم المكان الذي تريد تحديده وذلك بالضغط على ايقونة البحث وكتابة اسم المدينة التي تريد رؤيتها والتعرف عليها (على سبيل المثال القاهرة).

سادساً الكرة الأرضية ستأخذك إلى القاهرة. ستلاحظ وجود خطوط صفراء، وهي ترمز إلى الطرق والوسائل الرئيسية والمهمة في القاهرة. ستلاحظ عدة اختصارات منها

  • تكبير وتصغير أيقونة، بالضغط عليها والتكبير، سيتم تكبير الموقع وتفصيله، وستظهر الطرق والمطاعم والمحلات التجارية بمزيد من التفصيل وأقرب إلى الواقع.
  • الحرف (w) وهذا يرمز إلى ويكيبيديا، وبالنقر عليه، سوف يعطيك لمحة عامة عن المدينة المحددة ويعرضك عليها.
  • العارض ثلاثي الأبعاد يعرض لك سطح الكرة الأرضية وجميع التضاريس الموجودة.
  • أيقونة على شكل عربة تسوق تظهر لك جميع متاجر التسوق في المنطقة.
  • أيقونة على شكل إنسان تسمى (Virtual Street View)، حيث نقوم بعد ذلك بتكبير الخريطة وسحبها لعرض مستوى الشارع.
  • رمز الأماكن يستخدم لتحديد موقع و الموضعية وتنظيمها وحفظها، كما يمكنك الرجوع إليها مرة أخرى.
  • دليل سياحي، يستخدم هذا الرمز لمعرفة وعرض أفضل وأفضل الأماكن السياحية في العالم. هذا هو أهم شيء يجب أن تعرفه عن برنامج Google Earth لاستخدامه بشكل جيد. بالإضافة إلى ذلك، هناك برامج تعليمية لبرنامج Google Earth، وهي متوفرة باللغة الإنجليزية فقط (وهي مجموعة من الدورات التعليمية التي تساعدك على فهم مزايا برنامج Google Earth، وكل دورة هي درس عملي باستخدام تطبيق Google Earth).