إنترنت

أصبح الإنترنت جزءًا مهمًا لا يمكننا العيش بدونه. بل هو رفيق يومي ينقل تفاصيل حياتنا إلى العالم سواء بالكلام أو الصورة أو حتى الفيديو، ولا ننسى أنه موجود في منازلنا وفي أجهزتنا المحمولة مثل أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف المحمولة، وهذا لا يشترطه العمر أو الجنس أو أي حالة أخرى، لذلك نرى كبار السن والشباب الذين يستخدمهم في حدود احتياجاته ؛ مثل الطالب والأستاذ والطبيب والمهندس وكذلك الأب والأم وغيرهم.

يشير الاستخدام المستمر للإنترنت إلى انتشاره وسهولة الوصول إليه وكذلك الاستمتاع به أثناء استخدامه. يساعد توصيل جهازي كمبيوتر ببعضهما البعض عبر الإنترنت على إرسال واستقبال جميع أنواع المعلومات مثل النصوص والرسومات والأصوات والفيديو، بالإضافة إلى برامج الكمبيوتر، وبناءً عليه يمكننا تعريف وتعني الإنترنت كوسيلة اتصال يمكن من خلالها تلقي المعلومات وإرسالها والتي يمكن استخدامها لعملية واحدة أو عدة عمليات لمستخدمين مختلفين، مهما كانت أعدادهم صغيرة أو كبيرة.

أصول تاريخ الإنترنت

كان اكتشاف الإنترنت لأول مرة في عام 1950 م، بهدف الحاجة إلى وسيلة للمساعدة في ربط الناس عبر شبكة، وكذلك لتسهيل اتصال الجامعات الكبرى في الولايات المتحدة بحيث يمكن أن تكون جميع بيانات البحث مشتركة في أقصر وقت. الشخص الذي اكتشف الإنترنت هو Tim Berners-Lee، في عام 1991 م، وتحديداً في العام في معهد CERN.

فوائد الإنترنت

يمكن تلخيص فوائد الإنترنت في أنه يساعد في التواصل مع الآخرين بغض النظر عن مكان وجودهم، كما أنه يوفر الوقت والجهد وبأقل تكلفة مادية في إيصال الكثير من المعلومات، فضلاً عن تقديم العديد من الخدمات المختلفة تتعلق بمجالات التعليم والإدارة والتسويق وغيرها الكثير، وفي نفس السياق يعتبر الإنترنت وسيلة ترفيه من خلال توفير العديد من الألعاب ووسائل الترفيه الأخرى، كما أنه وسيلة مربحة للعديد من المشاريع التي يمكن تدار من داخل المنزل، دون أي عوائق، ويرجع ذلك إلى بعض مواقع التواصل الاجتماعي الموجودة على هذه الشبكة، وربما يكون Facebook أشهرها، بالإضافة إلى Twitter YouTube وغيرها الكثير.

الجانب السلبي للإنترنت

يحتوي الإنترنت كغيره على العديد من النقاط التي من بينها كونه من الأشياء التي قد تضيع وقتنا، خاصة إذا تم استخدامه بشكل غير صحيح أو غير أخلاقي، بالإضافة إلى أنه قد يوفر بعض المعلومات التي تفتقر إلى الصحة أو مصدر موثوق، بالإضافة إلى العديد من السلبيات الأخرى التي تختلف. اعتمادًا على من يستخدمها، وبالتالي يجب أن نكون حذرين عند استخدامها، ونحاول الاستفادة من هذه النعمة والابتعاد عن أي استخدام ضار أو قد يسيء إلى الآخرين أو حتى أنفسنا.