مشاكل الكمبيوتر وعيوبه

أصبح الكمبيوتر من الاحتياجات الأساسية في حياتنا، حيث يقوم بحل العديد من المشاكل والعيوب المعقدة في ثوانٍ قليلة، وهذه المشاكل والعيوب التي قد تستغرق وقتًا طويلاً لحلها، ولهذا السبب يتم استخدامه في جميع مجالات حياتنا؛ في العمل والتعليم والترفيه أيضًا، ولكن قد تتعرض أجهزة الكمبيوتر أحيانًا للعديد من المشكلات، وقد نلاحظ حدوث تغيير في جودة الأداء وسير العمل وسرعة الكمبيوتر. تتم إزالة سنجيب على هذه الأسئلة في هذه المقالة.

فيروس الكمبيوتر

فيروسات الحاسوب هي برامج يكتبها أشخاص أذكياء، والهدف من وراءها الإضرار بالجهاز وبياناته والملفات الموجودة عليه، إما بحذفها أو تعديلها أو الاحتفاظ بها أثناء تعطيل عملها، حيث يتميز هذا البرنامج بكونه برنامج ضار، نظرا لقدرته على التخفي والانتشار بسرعة في الجهاز من خلال آلية النسخ التي تتبعه، وهناك أيضا أنواع معينة من الفيروسات مبرمجة للتفعيل في تاريخ وساعة محددين دون أن يتم اكتشافها مسبقا، وواحد من خصائص الفيروس أنه يمكن أن ينتقل بسهولة من الكمبيوتر إلى أي جهاز آخر في حالة وجود اتصال بينهم، أو إذا كان متصلاً بذاكرة فلاش، أو أي قرص أو جهاز مصاب آخر، أو من خلال اتصال بالإنترنت حيث تختبئ الفيروسات خلف الملفات المصابة، وتبدأ بالانتشار فور تشغيلها، ولعل أخطر مكان لوجود الفيروس هو ذاكرة الكمبيوتر، وهو الأمر الذي من شأنه أن يفضح الجميع. ل البرامج والملفات الموجودة عليه للخطر.

كيفية اكتشاف الفيروس على جهاز الكمبيوتر

بعد تسلل الفيروس إلى جهاز الكمبيوتر، قد تلاحظ بعض التغييرات في أدائه، وهي

  • بطء تشغيل الجهاز ويستغرق وقتًا أطول لتشغيل البرامج عليه.
  • وجود أكثر من نسخة من نفس الملف واختفاء بعض البرامج.
  • تتوقف بعض البرامج عن العمل فجأة.
  • مواجهة مشاكل وعيوب في عملية تخزين وحفظ الملفات.

كيفية القضاء على الفيروسات والتخلص منها

يجب أن تتأكد دائمًا من وجود برامج حماية وجدران حماية على جهازك، خاصةً عندما تكون متصلاً بالإنترنت. ومن أمثلة هذه البرامج أفاست وكاسبيرسكي وأفيرا وغيرها من البرامج. باستخدام هذه البرامج، يمكنك إزالة الفيروسات من جهازك عن طريق إجراء فحص للجهاز واتباع الإرشادات. أيضًا، من خلاله، يمكنك تأمين الحماية والوقاية لجهازك.