أحد أشكال الطاقة الموجودة في الكمبيوتر العادي أو الكمبيوتر المحمول أو الكمبيوتر المحمول هو إضاءة الشاشة. حيث تمكن الإضاءة على الشاشة المستخدم من رؤية ما يكتبه ويقرأه على الشاشة، فهي الطريقة الوحيدة لإظهار بيانات المستخدم وهي تخاطب العين مباشرة. تتأثر العين بشكل مباشر بسطوع ضوء شاشة الكمبيوتر، لذلك يجب أن يكون هناك طريقة للتحكم في مدى ومستوى سطوع إضاءة الشاشة بحيث لا تؤثر على العينين وحتى لا تصبح أداة مزعجة عند استخدام الكمبيوتر. يتساءل بعض المستخدمين كيف يمكنهم التحكم في السطوع في أجهزة الكمبيوتر لأن أنواع أجهزة الكمبيوتر مختلفة وبالتالي تختلف الطريقة من كمبيوتر إلى كمبيوتر.

تقليل سطوع الشاشة في جهاز الكمبيوتر العادي

لتقليل مستوى سطوع الشاشة، عادة ما يتم ترميزه بصورة الشمس، ومن خلال الشاشة توجد أزرار معلقة على الشاشة. نضغط على الزر الذي تُرسم عليه صورة الشمس. تظهر لنا شاشة توضح النطاق الذي نريده بتوجيه المؤشر إما لأعلى لزيادة نسبة السطوع أو لأسفل لتقليل نسبة السطوع حسب ما يناسب المستخدم، ويفضل أن يكون مدى السطوع متوسط ​​، لأنه عندما يكون يتم تقليله إلى درجة صغيرة جدًا، يصبح أمرًا مزعجًا. او من خلال لوحة التحكم ويتم تحديد ايقونة الطاقة ويمكن التحكم بها.

تقليل السطوع على جهاز كمبيوتر محمول

تختلف طريقة خفض شاشة الكمبيوتر المحمول إلى حد ما عن طريقة الكمبيوتر العادي، حيث توجد أزرار خاصة لتقليل سطوع الشاشة من خلال الزر المصور بصور الشمس وسهم لأسفل. والسهم لأعلى وهذا يسمح بزيادة سطوع الشاشة. هناك طريقة أخرى للتحكم في مستوى سطوع الشاشة في الأجهزة التي تعمل على Windows 7 وهي تحديد لوحة التحكم ثم اختيار الأجهزة والتحكم في الصوت، وبعد ذلك تظهر شاشة بها خيارات الطاقة وصورة البطارية Power Options، ثم نقوم التحكم في الشاشة بعد قراءة الخيارات من تحرير إعدادات الخطة وتجربتها جيدًا قبل الحفظ. بطريقة أسرع، نضغط على زرين في نفس الوقت، الزر الذي تظهر عليه صورة الويندوز، بجانب زر fn، ونضغط على الزر الموجود أعلاه مباشرة، وهو الحرف X، ثم زر windows mobility center يظهر، وفي هذه الشاشة يحتوي على تحكم بالسطح يتميز بالشمس، أي سطوع الشاشة، ومن ثم التحكم في مستوى السطوع، كما يوصى بتقليل بطارية اللابتوب حتى لا تستهلك المزيد من الطاقة.