أمن المعلومات هو علم أو مجال يبحث في كيفية حماية المعلومات والبيانات وأنظمتها، ويوفر الطرق والأساليب والوسائل المناسبة لتحقيق هذا الغرض. مجال أمن المعلومات هو أحد المجالات التي تتفرع من علوم الكمبيوتر ؛ ترتبط علوم الكمبيوتر ارتباطًا وثيقًا بهذا المجال. ويسمى أمن المعلومات في اللغة الإنجليزية (أمن المعلومات)، وأحياناً يتم اختصار هذا الاسم على النحو التالي (Info Sec).

مجالات أمن المعلومات

من بين المجالات المتعلقة بأمن المعلومات

  • أمن الإنترنت.
  • أمن الشبكة.
  • أمن الهاتف المحمول.
  • ومن الأمور المتعلقة بمجال أمن المعلومات حماية المعلومات من الاختراق، والوصول غير المصرح به، والاستخدام غير المصرح به، والتجسس والوصول للمتطفلين، والتدمير، والتدمير، والتعديل، والتفتيش، والنسخ، والتسجيل، والتوزيع، والنشر. المعلومات من أجل تحقيق الحماية اللازمة للمعلومات حول أفضل الطرق والوسائل والطرق والوسائل التي يمكن من خلالها تأمين المعلومات من جميع الأخطار المذكورة سابقاً.

    ومن بين الأخطار الأخرى التي يهتم بها مجال أمن المعلومات تحقيق الحماية منها البرمجيات الخبيثة والتي يختصر اسمها كالتالي (البرمجيات الخبيثة)، ومن أمثلة هذا البرنامج الفيروسات والديدان وأحصنة طروادة وهذا البرنامج الضار هو الأكبر. عدو الحواسيب ونظم المعلومات والشبكات. وذلك لأن أخطاره كبيرة، وشروره كثيرة ؛ فهي تؤثر سلباً على أداء أجهزة الكمبيوتر التي تدخلها وتؤدي أنشطتها فيها، ويمكن استخدامها لسرقة المعلومات والبيانات من أجهزة الكمبيوتر والشبكات، أو للتجسس، وقد تؤدي إلى تلف المعلومات أو ضياعها أو إتلافها.

    أهمية أمن المعلومات

    لا شك أن مجال أمن المعلومات له أهمية كبيرة، وتتجلى هذه الأهمية والفائدة في الأمور التي سبق ذكرها. يقوم هذا المجال بتأمين المعلومات وحمايتها من الأخطار التي تحيط بها، ويوفر هذا المجال الحماية والأمان لأجهزة الكمبيوتر من البرمجيات الخبيثة التي سبق ذكرها والتي تعد العدو الأكبر لأجهزة الكمبيوتر.

    يعد مجال أمن المعلومات أحد المجالات الحيوية والمتجددة والمطلوبة بشدة، حيث لا يمكن الاستغناء عنه أبدًا. ينتشر هذا التخصص على نطاق واسع في الجامعات الغربية، ويتم تدريسه في بعض الجامعات العربية، مثل الجامعة السعودية الإلكترونية، ويتم منح الشهادات المهنية المتخصصة في التخصص، ومنها (CISSP / شهادة أخصائي أمن نظم المعلومات المعتمد)، و (CEH / هاكر أخلاقي معتمد). هذه الشهادة الأخيرة هي من بين الشهادات المهنية الأكثر شعبية في هذا المجال.